تظاهرة بمسقط عشية محاكمة متهمين بمحاولة انقلاب
آخر تحديث: 2005/5/1 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/1 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ

تظاهرة بمسقط عشية محاكمة متهمين بمحاولة انقلاب

خرج مئات العمانيين في مسيرة سلمية في العاصمة مسقط للمطالبة بتخفيف الأحكام التي ستصدر الاثنين من محكمة أمن الدولة بحق 31 شخصا أدينوا بتهمة الانتماء إلى "تنظيم سري محظور" يسعى لقلب نظام الحكم في سلطنة عمان.
 
والتمس المتظاهرون الذين انطلقت مسيرتهم من أحد مساجد مسقط إلى ميدان رئيسي وسط المدينة من السلطان قابوس التدخل لئلا تصل الأحكام إلى الإعدام أو السجن المؤبد. وشهدت التظاهرة التي تفرقت سلميا انتشارا مكثفا لرجال الشرطة.
 
ومن المقرر أن تعقد محكمة أمن الدولة صباح الاثنين جلسة النطق بالحكم على المتهمين الـ31 بعد أن كانت قد استمعت قبل نحو أسبوع إلى مرافعات سبعة من المحامين الذين يترافعون للدفاع عنهم.

وطلب المحامون في تلك الجلسة الحكم ببراءة موكليهم، مشيرين إلى أن التنظيم الذي انشؤوه كان لخدمة المذهب الإباضي وغرسه لدى الناشئة في مواجهة ما قالوا إنها تيارات خارجية.

في المقابل رد ممثل الادعاء العام بأن خدمة المذهب لا تحتاج إلى تشكيل تنظيم
سري خاصة وأن الدولة تخدم المذهب الإباضي مثل بقية المذاهب الإسلامية، طالبا القاضي بالحكم بما ترتئيه عدالة المحكمة.
 
وأشارت مصادر قضائية إلى أنه بإمكان المتهمين طلب استئناف الأحكام التي ستصدر ضدهم وطلب العفو من السلطان قابوس.

وجاء في لائحة الادعاء العام أن المجموعة شكلت منذ عام 1982 تنظيما تبين بعد ذلك أن له جناحين، علنيا ينشط من خلال المراكز الشبابية الصيفية وتنظيم رحلات العمرة، وآخر سريا ينشط لإقامة حكم الإمامة بالسلطنة.

وأعرب أهالي المتهمين الذين واكبوا جلسة الأسبوع الماضي عن ارتياحهم لإجراءات المحاكمة وقالوا إن أملهم كبير في صدور عفو سلطاني عن أبنائهم.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية