الجعفري يتوقع تشكيل الحكومة خلال أسبوعين
آخر تحديث: 2005/4/8 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/8 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/29 هـ

الجعفري يتوقع تشكيل الحكومة خلال أسبوعين

مجلس الرئاسة كلف الجعفري بتشكيل الحكومة وعرضها على الجميعة الوطنية (الفرنسية)

عبر رئيس الوزراء العراقي المكلف إبراهيم الجعفري عن أمله في أن يتمكن من تشكيل الحكومة في غضون أسبوعين.

وجاء تكليف الجعفري بعد أداء الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عجيل الياور وعادل عبد المهدي اليمين الدستورية أمام الجمعية الوطنية. وقد عرض الطالباني عفوا عمن وصفهم بالمخدوعين العراقيين المتورطين في الإرهاب لتمكينهم من الانخراط في العراق الجديد.

وأكد الطالباني أهمية مشاركة العرب السنة في العملية الديمقراطية، وشدد على ضرورة قيام العراق بدور فعال في الجامعة العربية والمحافل الدولية.

من جانبها أعربت الولايات المتحدة عن رغبتها في أن يحترم القادة العراقيون الجدول الزمني للعملية السياسية المقررة في العراق إلى ما قبل نهاية العام الجاري. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن القادة العراقيين يعرفون ما يجب عمله ونحن سنقدم لهم أي دعم ممكن للتوصل إلى هذا الهدف.

وحسب البرنامج الزمني المحدد يجب أن تضع الجمعية الوطنية الانتقالية المنتخبة مؤخرا الدستور الدائم قبل 15 أغسطس/آب القادم كي يطرح للتصديق عليه عبر استفتاء قبل 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

الهجمات والاشتباكات خلفت عددا من القتلى والجرحى (الفرنسية)
هجمات واشتباكات
ميدانيا تواصلت في العديد من المناطق العراقية الهجمات والاشتباكات بين القوات الأميركية والعناصر المسلحة خلفت عددا من القتلى والإصابات.

فقد أعلن الجيش الأميركي أن أحد جنود مشاة البحرية قتل الأربعاء الماضي في حادث أثناء عملية عسكرية في مدينة الفلوجة غرب بغداد. وجرح أربعة عراقيين في انفجار عبوسة ناسفة بمدنية النجف جنوب بغداد، وقالت مصادر الشرطة العراقية إن الانفجار ناجم عن لغم أرضي من مخلفات الجيش العراقي السابق جنوبي المدينة.

وقتل الجنود الأميركيون مسلحين فتحا النار على دوريتهم من سيارة كما أفاد بيان للجيش الأميركي نشر الخميس. وقتلت القوات الأميركية مسلحا واعتقلت آخر في الموصل بعد تعرض دوريتهم لإطلاق نار.

كما قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب آخران لدى سقوط سبع قذائف هاون على معسكر للجيش بالقرب من منطقة المشاهدة شمال بغداد. وفي جنوب الضلوعية شمال العاصمة قتل عراقي وأصيب آخر بانفجار لغم استهدف دورية أميركية في المنطقة.

وبالقرب من الإسحاقي جنوب سامراء خطف مجهولون سائقين عراقيين من سائقي الشاحنات ينقلان النفط باتجاه بغداد. وفي منطقة الصينية قرب بيجي (200 كلم شمال بغداد) فتحت القوات الأميركية أمس النار على دورية للشرطة العراقية كانت تسير على الطريق العام ما أدى إلى إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح.

كما أدى سقوط قذيفة صاروخية على تجمع للسائقين على الطريق الرئيسي بين كركوك وأربيل إلى مقتل سائقين تركيين وإصابة ستة آخرين بجروح مساء أمس.

وهاجم مسلحون مدرسة الإمام الحسين بن علي في ناحية جرف الصخر بقضاء المسيب التابع لمدينة الحلة جنوب بغداد، ما أدى إلى مقتل اثنين من المدرسين وإصابة ثلاثة آخرين.

وفي الرمادي غربي العراق ذكرت مصادر طبية أن 12 عراقيا يعملون في قاعدة أميركية قتلوا الأربعاء الماضي بالرصاص وعثر على جثثهم في بلدة المحمدية غرب الرمادي.

المصدر : وكالات