مقتل أميركي والبرلمان يصادق على الطالباني رئيسا للعراق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

مقتل أميركي والبرلمان يصادق على الطالباني رئيسا للعراق

المسلحون يستهدفون القوات الأميركية بالعبوات الناسفة (الفرنسية)

أعلنت القوات الأميركية مقتل أحد جنودها بالعاصمة العراقية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء في كمين مسلح.

وأكد بيان عسكري أن دورية للجيش الأميركي تعرضت لكمين استخدم فيه المسلحون القنابل والأسلحة الخفيفة.

وبمصرع الجندي اليوم يرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الأميركي إلى خمسة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وكان جنديان قتلا وجرح أربعة آخرون في انفجار سيارة أجرة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا جنوبي منطقة الدورة ببغداد. كما لقي جنديان أميركيان وآخر عراقي مصرعهم في اشتباكات وقعت خلال عمليات دهم في محافظة ديالى شمال شرقي العاصمة العراقية.

وفي مدينة كركوك شمال بغداد أصيب ثلاثة من رجال الشرطة العراقية بجروح وصفت بأنها خطيرة، بعدما هاجم مسلحون دوريتهم.

الطالباني ضمن الرئاسة بتوافق القوى العراقية وعلاوي خارج الحسابات (الفرنسية-أرشيف)

المجلس الرئاسي
سياسيا تنتخب الجمعية الوطنية العراقية في جلستها الرابعة اليوم المجلس الرئاسي، بعد التوصل إلى توافق بين القوائم والقوى السياسية العراقية.

وبموجب هذا التوافق اختير الزعيم الكردي جلال الطالباني رئيسا للعراق، ونائبان له هما زعيم كتلة عراقيون الرئيس المنتهية ولايته غازي عجيل الياور ووزير المالية في الحكومة الحالية عادل عبد المهدي من الائتلاف الشيعي الموحد.

وتوقعت مصادر كردية وشيعية التوصل خلال أيام إلى اتفاق حول تشكيل حكومة جديدة برئاسة المرشح الشيعي إبراهيم الجعفري.

وفي واشنطن قالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إن سفير البلاد الحالي في أفغانستان زلماي خليل زاده سيعين سفيرا للولايات المتحدة في العراق.

وسيخلف زاده (54 عاما) وهو من أصل أفغاني، جون نيغروبونتي الذي شغل هذا المنصب مدة تسعة أشهر قبل أن يعين في فبراير/شباط الماضي مديرا لجهاز الاستخبارات الوطنية في الولايات المتحدة.

الصحفيون المختطفون
على صعيد آخر نفت الرئاسة الرومانية مساء أمس أنباء ترددت عن إطلاق سراح الصحفيين الرومانيين الثلاثة الذين كانوا خطفوا بالعراق يوم 28 مارسي/آذار الماضي.

كما تسلم رئيس البرلمان الأوروبي جوزيب بوريل لائحة بـ 142 وسيلة إعلام أوروبية موقعة على ما سمي إعلان بروكسل، دعما للصحفية الفرنسية فلورانس أوبينا ومرافقها المترجم العراقي حسين حنون والصحفيين الرومانيين.

وناشد عدد من الصحفيين وأصدقاء الصحفية الفرنسية وسائقها العراقي خاطفيهما إطلاق سراحهما, وأشادوا بجهودهما في العمل الصحفي والإنساني.

المصدر : وكالات