لارسن يطالب بتمثيل دبلوماسي بين سوريا ولبنان
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

لارسن يطالب بتمثيل دبلوماسي بين سوريا ولبنان

دشمق تعهدت باستكمال سحب قواتها من لبنان قبل نهاية الشهر الجاري(رويترز)

طالب مبعوث الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي ببيروت بإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين سوريا ولبنان، بما في ذلك تبادل التمثيل الدبلوماسي وفتح سفارتين.

وأوضح تيري رود لارسن أن ما أسماه بالعلاقة الخاصة بين دمشق وبيروت يتعين أن تستمر على أساس علاقات دبلوماسية رسمية.

لارسن بحث آليات التحقق من الانسحاب السوري (الفرنسية)
يشار إلى أن سوريا لم تتفتح قط بعثة دبلوماسية في لبنان منذ استقلال البلدين عن فرنسا في الأربعينات. وواصلت القوات السورية انسحاباتها بوتيرة سريعة من سهل البقاع وذلك عقب اجتماع اللجنة العسكرية اللبنانية السورية الاثنين الماضي.

ويواصل لارسن محادثاته في بيروت مع القيادات اللبنانية وزعماء المعارضة. وحصل المبعوث الأممي على وعد من السلطات اللبنانية بالسماح لفريق من المنظمة الدولية بالتحقيق من الانسحاب الكامل للجيش والاستخبارات السورية من لبنان المتوقع أن تستكمل مرحلته الثانية نهاية الشهر الجاري.


كما زار المبعوث الأممي مقرا أخلته القوات و الاستخبارات السورية في شرق بيروت مؤكدا أنها زيارة رسمية في إطار عمليات التحقق الدولية من الانسحابات التي سيتابعها فريق أممي يصل قريبا إلى لبنان.

من جانبها شككت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس في جدية قرار سوريا سحب قواتها من الأراضي اللبنانية.

وقالت في تصريحات لوسائل الإعلام إن على سوريا سحب ما وصفته بجميع أجهزتها الأمنية المعلنة وغير المعلنة من لبنان مشيرة إلى ضرورة الحذر لأن الأفعال ليست كالأقوال لدى السوريين على حد تعبيرها.

إلا أن رايس اعتبرت اتفاق دمشق مع مبعوث الأمم المتحدة تيري رود لارسن تطورا إيجابيا مؤكدة ضرورة تنفيذه على أرض الواقع.

المعارضة تصر على إجراء الانتخابات في موعدها (الأوروبية)
المعارضة اللبنانية
على صعيد الوضع السياسي الداخلي بلبنان أعلن زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط أن مطالب المعارضة بإجراء الانتخابات شأن داخلي ولا بد من حل يتماشى واتفاق الطائف.

جاء ذلك عقب اجتماع جنبلاط أمس برئيس مجلس النواب نبيه بري أبرز قيادات تجمع عين التية الذي يضم القوى اللبنانية الحليفة لدمشق .ووصف مراقبون هذه الخطوة بأنه مؤشرا على انفراج العلاقة بين جنبلاط وبري قد يسهم في تخفيف حدة التوتر السياسي.

وكان تجمع عين التينة قد أصر على قيام عمر كرامي بتشكيل حكومة جديدة بينما ترفض المعارضة المشاركة في حكومة وفاق وطني وتطالب بتشكيل حكومة مصغرة من المستقلين تتولى تنظيم الانتخابات في موعدها المقرر مايو/آيار المقبل.

واتهمت قيادات المعارضة سوريا والقوى الموالية لها بمحاولة تعطيل تشكيل الحكومة بهدف التمديد للبرلمان الحالي الذي تنتهي ولايته في 31 مايو/آيار المقبل.

وتتوقع مصادر الأمم المتحدة موافقة مجلس الأمن الدولي في غضون أيام على قرار بإنشاء لجنة تحقيق دولية في حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وقال هؤلاء إن القرار سيحرص على ضمان عدم تهديد التحقيق لسيادة لبنان.

واقترحت باريس وواشنطن أن تكون مدة عمل اللجنة ستة أشهر، وهو الطلب الذي اعترض عليه خمسة من أعضاء مجلس الأمن -بينهم الجزائر وروسيا- اقترحوا تفويضا مدته ثلاثة أشهر.

المصدر : وكالات