بدران يجري مشاورات لتشكيل حكومة إصلاحات أردنية
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

بدران يجري مشاورات لتشكيل حكومة إصلاحات أردنية

الملك عبد الله وبدران (الفرنسية)
قال رئيس الوزراء الأردني المكلف عدنان بدران إنه بدأ بإجراء مشاورات لتشكيل "حكومة إصلاحات". وأوضح أنه استكمل تشكيل الحقائب الوزارية الرئيسية معربا عن أمله أن ينتهي من إعداد فريقه الوزاري مساء اليوم.
 
وتوقع بدران تؤدي حكومته القسم الدستوري أمام الملك عبد الله الثاني يوم غد الخميس  مشيرا إلى أن فريقه الوزاري سيضم ما بين 23 و25 وزيرا بينهم أربع نساء، ليكون  بذلك أقل عددا من الحكومة السابقة التي ضمت 27 وزيرا.
 
وكلف العاهل الأردني أمس بدران تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة فيصل الفايز -التي تشكلت في أكتوبر/ تشرين الأول 2003- بعد انتقادات لأدائها الذي لم يكن على المستوى المتوقع منها وخصوصا أثناء انعقاد القمة العربية في الجزائر.
 
وأكد الملك عبد الله في كتاب تكليفه لبدران على "العزم على تسريع وتيرة الإصلاح بقدر ما تتطلب مراحلها كلها ودون استثناء" و"الاستفادة وأخذ العبر من تعثر بعض جوانب المسيرة أو التقصير".
 
وأضاف في رسالته أن "الإصلاح عملية شاملة وطويلة الأمد ونحن مستمرون في رعايتها وإن كنا ندرك تماما أن ثمارها ربما تتأخر لكي تنضج إلا أنها آتية بلا ريب رغم المشككين والمترددين".
 
ويتمتع بدران (69 عاما) الأكاديمي والأخصائي بعلوم الأحياء بالجدية والاستقامة, وفق ما يقوله مقربون منه.
 
وعلم مراسل الجزيرة في عمان أمس أن التغيير سيشمل الوزراء الأساسيين في الحكومة. حيث سيعين  الفائز رئيسا للديوان الملكي، ومروان المعشر وزير الخارجية الأسبق وزيرا للبلاط الملكي.
 
كما أن من أبرز العائدين إلى الحكومة الجديدة وزير التخطيط الذي استقال من حكومة الفايز باسم عوض الله، حيث سيعين وزيرا للمالية.
 
ويشغل بدران حتى قبيل تكليفه بتشكيل الحكومة منصب رئيس جامعة فيلادلفيا الخاصة، وكان مديرا مساعدا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) حتى عام 1993. كما شغل بين عامي 1989 و1990 حقيبة الزراعة والتربية والتعليم على التوالي.
 
وأسس رئيس الوزراء المكلف ورأس جامعة اليرموك والجامعة الأردنية  للعلوم والتكنولوجيا، وعمل أستاذا في هاتين الجامعتين بين عامي 1976 و1986.
 
ويحمل بدران -الذي يتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية- شهادة الدكتوراه في العلوم من جامعة ميتشغان بالولايات المتحدة عام 1963، وله 15 مؤلفا في مجالات العلوم والعلوم البيئية.
المصدر : الجزيرة + وكالات