احتجاجات فلسطينية بالقدس ضد الكنيسة الأرثوذكسية
آخر تحديث: 2005/4/30 الساعة 04:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/30 الساعة 04:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/22 هـ

احتجاجات فلسطينية بالقدس ضد الكنيسة الأرثوذكسية

إيرينيوس خلال طقوس خاصة بالكنيسة (الفرنسية) 
أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين وضابط شرطة إسرائيلي بجروح خلال احتجاج قرب كنيسة القيامة في القدس، ضد بطريرك الروم الأرثوذكس إيرينيوس الأول المتهم ببيع أراضي الكنيسة الأرثوذكسية لليهود.
 
وقال رئيس المجلس الأرثوذكسي في الأراضي الفلسطينية مروان طوباسي إن الاحتجاجات وقعت عندما كان إيرينيوس يقيم قداس الجمعة العظيمة للأرثوذكس داخل الكنيسة.
 
وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية حاولت تفريق نحو 500 فلسطيني يحملون الأعلام الفلسطينية لمنعهم من الوصول إلى الكنيسة، مما أثار اشتباكات أدت إلى إصابة 15.
 
وأكد طوباسي أن المحتجين أبلغوه بأن الشرطة ضربتهم بالهراوات، فيما قالت الشرطة الإسرائيلية إن ضابطا أصيب أيضا خلال الاحتجاجات وتم اعتقال أربعة فلسطينيين.
 
مستقبل إيرينيوس
وفي السياق قال مراسل الجزيرة نت باليونان إن هناك تخوفات على مستقبل إيرينيوس بعد ازدياد المطالبات بإقالته، وانضمام عدد من رجال الكنيسة اليونانيين إلى المطالبين بعزله.
 
ومما زاد من هذه التخوفات نشر صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس الجمعة، الوثائق التي تظهر توقيع البطريركية اليونانية بالقدس على عقود تأجير طويلة الأمد لفنادق تابعة للأوقاف الأرثوذكسية.
 
وأظهرت الصحيفة ما تقول إنها نسخ مصورة لعقود الإيجار التي تشمل فندقي إمبريال وبترا في المدينة القديمة.
 
وتحمل العقود توقيع  نيكولاس باباذيماس المدير الاقتصادي للبطريركية الأرثوذكسية بتلك الفترة، وتوافق على تأجير تلك العقارات إلى مستثمرين يهود لمدة 198 عاما وبتاريخ 16 أغسطس/آب 2004 في مدينة بيت لحم.
 
غير أن صور العقود لم تُظهر أسماء المحامين الذين قاموا بعملية التأجير، ولا أرقام الحسابات التي تم تحويل المبالغ المالية إليها.
 
وكان مقال سابق لمعاريف عن توقيع عقود إيجار طويلة الأمد بين البطريركية اليونانية ومستثمرين يهود لعقارات داخل المدينة القديمة، أثار موجة من ردود الفعل المطالبة بتنحية إيرينيوس الأول الذي نفى بدوره هذه الاتهامات.
 
وتمتلك الكنيسة الأرثوذكسية التي يقودها رجال دين يونانيون آلاف الأفدنة من العقارات في القدس.
المصدر : الجزيرة + وكالات