القاهرة تستغرب تكريم إسرائيل إرهابيين
آخر تحديث: 2005/4/3 الساعة 16:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/3 الساعة 16:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/24 هـ

القاهرة تستغرب تكريم إسرائيل إرهابيين

أبو الغيط مندهش من توقيت التكريم الإسرائيلي بعد نصف قرن (الفرنسية-أرشيف)
أعرب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عن استغرابه لتكريم إسرائيل أعضاء شبكة تخريبية قامت بعمليات تفجير بمصر في الخمسينيات من القرن الماضي.
 
وقال أبو الغيط إن الأشخاص كانوا من المصريين اليهود وقاموا بعمليات تفجير لدور السينما ضد مؤسسات أميركية وبريطانية في مصر بهدف إحداث توتر في علاقة بلاده بهذين البلدين, واصفا تلك الأعمال بـ"الإرهابية".
 
وكانت المتحدثة باسم الرئاسة الإسرائيلية أعلنت يوم الأربعاء الماضي أن الرئيس موشيه كاتساف سلم رسائل شكر إلى ثلاثة من عناصر الشبكة الذين لا يزالون على قيد الحياة، كما سلمت رسائل لعائلات ستة آخرين اثنان منهم أعدما بمصر.
 
وأطلق على العملية التي وقعت عام 1954 اسم "قضية لافون" وذلك عندما اعتقل 11 يهوديا مصريا خانهم عميل مزدوج لقيامهم باعتداءات على الأراضي المصرية ضد المصالح الأميركية والبريطانية.
 
ورفض وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك بنحاس لافون تحمل مسؤولية العملية واتهم بها رئيس جهاز الاستخبارات بنيامين جيبلي وهو ما أدى لاستقالتهما معا عام 1955.
 
يذكر أنه عقب إلقاء السلطات المصرية القبض على الشبكة انتحر أحد العملاء في سجنه وحكم على اثنين بالإعدام فيما أفرج عن أربعة منهم بعد أن قضوا 14 عاما في السجن.
المصدر : الفرنسية