كفاية تنظم تظاهرات جديدة ضد التمديد لمبارك
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ

كفاية تنظم تظاهرات جديدة ضد التمديد لمبارك

كفاية نجحت في تحريك المياه السياسية الراكدة في مصر (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم حركة كفاية المعارضة تنظيم مظاهرات جديدة ظهر اليوم في 14 محافظة مصرية ترفع خلالها شعارات مناهضة للتمديد للرئيس حسني مبارك أو توريث السلطة لنجله جمال.

وقال منسق الحركة جورج إسحق للجزيرة نت إن الهدف من التظاهرات الجديدة هو تأكيد مطالب الحركة بالإصلاحات والتغيير وإلغاء قانون الطوارئ ووضع دستور جديد للبلاد وتشكيل لجنة قضائية مستقلة للإشراف على الانتخابات.

وأكد أن توقيت هذه التظاهرات يأتي متزامنا مع مناقشات مجلس الشعب المصري حول تعديل المادة 76 من الدستور بما يسمح بانتخاب رئيس البلاد بالاقتراع الحر المباشر، مشيرا إلى أن الحركة لا تتوقع أن يتمخض عن هذه المناقشات أي تعديل دستوري حقيقي وطالب ببثها على التلفزيون لكي يتابعها المواطنون.

كما أكد صحة الأنباء التي أفادت باعتقال السلطات المصرية أمس اثنين من عناصر الحركة أثناء توزيع منشورات تدعو للمشاركة في مظاهرات اليوم.

ونظمت "كفاية" منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي مظاهرات عدة غير مسبوقة في مصر للمطالبة بعدم التمديد للرئيس مبارك الذي يتولى الحكم منذ 24 عاما.

وتتزامن التظاهرات مع الحوارات التي بثها التلفزيون المصري مع الرئيس مبارك على مدى ثلاثة أيام وأرجأ فيها إعلان قراره بشأن الترشح لولاية رئاسية خامسة إلى حين إقرار تعديل المادة 76 من الدستور.

وقال مبارك في الجزء الأخير من هذه الحوارات إنه سيقرر الترشيح من عدمه بعد الانتهاء من المادة 76 من الدستور. وأضاف أنه لا يريد التعجل في اتخاذ القرار، مشيرا إلى أنه في حالة ترشيح نفسه سيطرح برنامجا انتخابيا يتركز على "الإنجازات التي تمت ورؤيته للسنوات القادمة".

كما أكد الرئيس مبارك تمسكه بقانون الطوارئ، لكنه أشار إلى إمكانية ممارسة الإخوان المسلمين العمل السياسي من خلال الأحزاب القائمة.



المصدر : الجزيرة + وكالات