مبارك يتحدث عن تعيينه نائبا للرئيس السادات
آخر تحديث: 2005/4/26 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/26 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/18 هـ

مبارك يتحدث عن تعيينه نائبا للرئيس السادات

مبارك كان يأمل أن يكون سفيرا لبلاده في لندن (الفرنسية-أرشيف)
كشف الرئيس المصري حسني مبارك بأنه فوجئ عندما عرض عليه سلفه أنور السادات منصب نائب الرئيس مشيرا إلى أنه عرف أنه لا يستطيع رفض العرض.

وقال مبارك الذي تحدث في مقابلة أجراها معه التلفزيون المصري تبث على ثلاث حلقات إنه لم يكن لديه أي "طموحات سياسية" وإنه كان يعتقد أنه "سيقضي حياته في حالة حرب".

وأضاف مبارك أنه كان يأمل أن يكون سفيرا لبلاده قبل أن يصل لسن التقاعد وتحديدا في العاصمة البريطانية لندن.

وتناولت المقابلة حرب 1973 التي عبر فيها الجيش المصري قناة السويس وما تلاها من عبور إسرائيل للضفة الغربية من القناة ومحاصرتها لجزء كبير من الجيش المصري, مؤكدا أن الرئيس السادات لا يتحمل مسؤولية ذلك.
 
ومن المتوقع أن يعلن مبارك في الحلقة الثالثة الأخيرة من المقابلة التي ستذاع يوم الثلاثاء القادم موقفه من الترشيح للانتخابات التي ستجرى في سبتمبر/أيلول القادم.

وكان منافسو مبارك السياسيون قد انتقدوا المقابلة حتى قبل إذاعتها مؤكدين أن الرئيس حظي بفرصة غيرعادلة, وتساءل السياسي المعارض أيمن نور عما إذا كان سيسمح لبقية المرشحين بالظهور على التلفزيون الحكومي أم لا.

وخلافا لسابقيه فإن مبارك كان يميل للإبقاء على حياته العائلية الخاصة خارج الاهتمام العام، لكن العديد من المصريين فوجئوا قبل سنوات قليلة عندما وجدوا صورته على صدر الصفحة الأولى لصحيفة موالية للحكومة وهو يحمل حفيده.
 
ويحكم مبارك مصر منذ اغتيال السادات في عام 1981 على يد إسلاميين بعد توقيعه اتفاقية السلام مع إسرائيل, وقد شغل منصب قائد القوات الجوية في حرب 1973 التي حققت نصرا مهما على إسرائيل.
المصدر : أسوشيتد برس