سوريا شارفت على إكمال انسحابها وانفجار بمزارع شبعا
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 03:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/25 الساعة 03:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/17 هـ

سوريا شارفت على إكمال انسحابها وانفجار بمزارع شبعا

دمشق تنهي انسحابها قبل التاريخ الذي التزمت به للأمم المتحدة بأربعة أيام (الفرنسية)
 
شارفت سوريا على إنهاء سحب قواتها من لبنان قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك في 30 أبريل/ نيسان الجاري.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الأجهزة الأمنية اللبنانية قوله إن القسم الأكبر من القوات السورية بما فيه الأسلحة الثقيلة والمعدات غادر مساء أمس. وتابع المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "لن يبقى هناك سوى وجود رمزي عسكري واستخباراتي للحفل الذي سيقام على شرفهم الثلاثاء وسيغادرون فور انتهاء الحفل".
 
لحود اجتمع مع غزالة الأسبوع الماضي (الفرنسية)
وأوضحت المصادر أن رئيس جهاز الأمن والاستطلاع في القوات السورية رستم غزالة سيكون آخر من يغادر لبنان بعد حفل تكريم تقيمه له قيادة الجيش اللبناني في قاعدة رياق الجوية بمنطقة البقاع الثلاثاء المقبل.
 
ويتزامن استكمال الانسحاب السوري مع التقرير الذي سيرفعه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى مجلس الأمن غدا الثلاثاء.
 
وينتظر أن يصل إلى لبنان اليوم الاثنين فريقان أمميان للتحقق من اكتمال هذا الانسحاب والإعداد لوصول لجنة التحقيق الدولية حول مقتل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.
 
وفي دالاس بولاية تكساس التقى اليوم نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني سعد الدين الحريري نجل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، ودار اللقاء حول مستقبل لبنان والدور الأميركي في هذا البلد.
 
العفو عن جعجع
قال النائب اللبناني نعمة الله أبي نصر أمس إن لجنة نيابية أقرت من حيث المبدأ اقتراحا بالعفو عن قائد مليشيا القوات اللبنانية المنحلة سمير جعجع وموقوفي الضنية ومجدل عنجر.
 
وسبق أن قدم ستة نواب لبنانيين في 12 أبريل/ نيسان الجاري اقتراحا لتعديل قانون العفو العام الصادر بعد الحرب الأهلية, بهدف الإفراج عن جعجع في إطار جهود لتحقيق الوحدة الوطنية. 
 
وتزامنت تصريحات النائب أبي نصر مع إحياء الذكرى الـ11 لتوقيف جعجع الذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة. وقد أعلنت عقيلته ستريدا جعجع أمام حشد من أنصاره تجمع بهذه المناسبة أن زوجها سيخرج قريبا من معتقله. 
 
مظاهرات أنصار جعجع في بكركي (الفرنسية)
وأوضحت ستريدا أن "أصدق ترجمة فعلية لإطلاق المصالحة في لبنان هي الإفراج عن سمير جعجع وعودة العماد ميشال عون"، مشيرة إلى أن الوحدة الوطنية شرط أساسي للاستقلال والسيادة وأن الوفاق الوطني والمصالحة هما ركيزة لقيام لبنان وبناء دولة الحق والقانون والعدل.
 
ووصفت الوضع الذي يعيشه الشعب اللبناني بأنه "بدايات عصر الحرية والقضاء على النظام الأمني الذي حكم الحياة السياسية اللبنانية طوال أعوام تحت إشراف مباشر من نظام الوصاية السوري".
 
وجاءت تصريحات ستريدا في ختام قداس أقيم بمقر البطريركية المارونية في بكركي حضره مئات من الأشخاص بينهم سياسيون ونواب وممثلون عن كتلتي الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ورئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري. 
 
انفجار في شبعا
نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن انفجارا وأصوات طلقات نار سمعت في منطقة مزارع شبعا الواقعة على الحدود اللبنانية السورية التي تحتلها إسرائيل.
 
وأكد الشهود أن الانفجار وقع خلف "الخط الأزرق" الذي رسمته الأمم المتحدة كحدود بين لبنان وإسرائيل. وذكر الشهود أن دوي عيارات نارية سمع قبل أن تصل أربع مروحيات إسرائيلية وتحلق فوق مكان الحادث.
 
ونقلت الوكالة عن "مصادر من حزب الله" تأكيدها حصول انفجار في منطقة المزارع دون مزيد من التفاصيل حول طبيعة الانفجار.
المصدر : وكالات