السعودية تحتاج دعم واشنطن من أجل حملتها على المسلحين (الفرنسية)

قال عادل الجبير مستشار ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز إنه لا يرى أهمية لوساطة الرياض بين الولايات المتحدة وسوريا، وأضاف لقد قامت سوريا بكل ماعليها تجاه المجتمع الدولي كما أن الحكومة اللبنانية تقوم بواجباتها تجاه تنظيم الانتخابات في موعدها.
 
جاء ذلك بينما أجرى ولي العهد السعودي مباحثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش تناولت ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة ورفع إنتاج النفط السعودي, كما استعرض الطرفان قضايا لبنان والسلام، فضلا عن مسألة الإصلاح في الشرق الأوسط ومكافحة ما يعرف بالإرهاب.
 
وقالت مراسلة الجزيرة إن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ستيفن هادلي قال في مؤتمر صحفي عقده في مزرعه بوش بولاية تكساس إن المباحثات كانت إيجابية وبناءة وسادت أجواء الصداقة عليها.
 
وأضافت أن هادلي أعلن عن تشكيل لجنة مشتركة بين وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها السعودي سعود الفيصل لبحث القضايا الخارجية ووضع اتفاقات ثنائية على الصعيد الدبلوماسي.
 
بوش اعتبر ارتفاع أسعار النفط المستمر سيدمر الأسواق العالمية (الفرنسية)
دعم واشنطن

وتحتاج السعودية إلى دعم واشنطن الأمني والسياسي في ضوء حملتها المكثفة التي تشنها على ما يعرف بالإرهاب في الداخل، وملاحقة الجماعات المتسببة بسلسلة تفجيرات في عدة مدن سعودية. وتقول الرياض إن حملتها لملاحقة المسلحين الذين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة قد أسفرت حتى الآن عن مقتل 90 من المطلوبين.
 
وهذه المرة الثانية التي يستقبل فيها الرئيس الأميركي الأمير عبد الله في مزرعته، بعد اللقاء الأول الذي جمعهما في يونيو/ حزيران 2003 وألقت هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة بظلالها عليه.
 
كما أجري اللقاء في ضوء دعوة وجهتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" للإدارة الأميركية للضغط على الرياض لإطلاق سراح ثلاثة معارضين كان يفترض أن تبدأ محاكمتهم اليوم وأجلت إلى تاريخ غير معلوم، دون أن تعلق الإدارة الأميركية على دعوة المنظمة الحقوقية.
 
وعقد اللقاء بينما تواصل أسعار النفط ارتفاعها وسط تشكيك الأسواق في أن تقرر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة إنتاجها الشهر المقبل، بعد أن ارتفع سعر برميل النفط 16 سنتا اليوم لدى افتتاح سوق نيويورك ليبلغ 55.55 دولارا.
 
وقال الرئيس الأميركي قبل وصول الأمير عبد الله إلى تكساس إن الولايات المتحدة تريد من السعودية ضخ المزيد من النفط إلى الأسواق من أجل أن تصل الأسعار إلى مستوى مقبول, موضحا أن الارتفاع غير المسبوق في الأسعار "سيدمر الأسواق". وأضاف أن أسعار المحروقات ترتفع بسبب


ارتفاع أسعار النفط والنمو الاقتصادي الكبير في الهند والصين.

المصدر : الجزيرة + وكالات