سوريا تنضم لاتفاقية الأمم المتحدة ضد تمويل الإرهاب
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/16 هـ

سوريا تنضم لاتفاقية الأمم المتحدة ضد تمويل الإرهاب

ذكر مسؤولون في الأمم المتحدة اليوم أن سوريا قدمت رسميا للمنظمة الدولية التزامها بالاتفاقية التي تمنع تقديم الدعم المالي للنشاطات الإرهابية.

وجاءت الخطوة السورية أثناء مؤتمر الأمم المتحدة عن الجريمة الذي يعقد في بانكوك ويناقش بشكل خاص زيادة تدفق الأموال للإرهاب عن طريق غسل الأموال والجريمة المنظمة.

ووصف مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الجريمة والمخدرات أنتونيو كوستا القرار السوري بأنه قرار مهم ليس فقط في الإطار السوري ولكن في الإطار العالمي حيث إن التصديق على هذه الاتفاقية يعتبر أمرا حاسما.

وبالإضافة إلى سوريا وقعت 135 دولة حتى الآن على الاتفاقية التي تدعو إلى مواجهة تمويل الإرهاب، وتشير خصوصا إلى مسائل محددة مثل التفجيرات وأخذ الرهائن والاختطاف.

وتلزم الاتفاقية الدول الموقعة عليها باعتبار تمويل النشاطات الإرهابية كجريمة وفق القانون المحلي لكل دولة، كما يلزم الدول الموقعة بمصادرة الأموال التي تستخدم لأغراض إرهابية.

وتلزم الاتفاقية الدول الداخلة في إطارها التعاون فيما بينها في مجال التحقيق وتبادل تسليم المطلوبين فضلا عن تجميد أو حجز الأموال التي تكون مخصصة لعمليات إرهابية.

ورفض رئيس البعثة الأميركية للمؤتمر التعليق على القرار السوري. وتصنف الولايات المتحدة سوريا منذ العام 1979 دولة راعية للإرهاب، ما يعني خضوع دمشق لمدى محدود من العقوبات الأميركية.

واتهم الرئيس الأميركي جورج بوش سوريا في فبراير/ شباط الماضي بالسماح لمن وصفهم بالإرهابيين" بتدمير كل فرصة ممكنة للسلام في الشرق الأوسط"، وهي التهمة التي اعتبرتها دمشق خطأ لا يستند إلى أي أساس.

المصدر : رويترز