لجنة حقوقية عربية تطالب الرياض بإطلاق سراح بن زعير
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ

لجنة حقوقية عربية تطالب الرياض بإطلاق سراح بن زعير

السعودية شهدت تظاهرات للمطالبة بإطلاق الحريات العامة (الفرنسية) 
طالبت اللجنة العربية لحقوق الإنسان السلطات السعودية بالإفراج عن أستاذ الإعلام في كلية الدعوة والإعلام سعد بن زعير الذي اعتقلته قبل أكثر من عام بعد إدلائه بحديث عبر الهاتف لقناة الجزيرة أعرب فيه عن عدم جدوى ما أسماه القمع في مواجهة أحداث العنف التي تعيشها المملكة العربية السعودية.

وأوضحت اللجنة في موقعها على الإنترنت أن الدكتور بن زعير نقل إلى سجن الحاير دون أية مذكرة قضائية، حيث يقبع هناك مع المئات من معتقلي الرأي من أمثال الدكتور عبد الله إبراهيم الريس والدكتور وليد السناني، مشيرة إلى أن المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت بعد خمس جلسات شبه مغلقة غاب عنها المحامون والمراقبون والصحفيون قرارها بسجن ابن زغير خمس سنوات.

وأكدت اللجنة أن المعتقلين السياسيين في سجن الحاير نظموا عدة إضرابات جماعية عن الطعام، احتجاجا على الظروف "اللإنسانية" لاعتقالهم، وغياب وسائل الدفاع عنهم وانعدام الظروف الصحية التي يجب توفيرها للمعتقلين، منوهة إلى أن ابن زعير فقد نحو 30 كلغ من وزنه.

وقالت اللجنة في بيانها إنها تعتبر اعتقال ابن زعير تعسفيا ومحاكمته غير شرعية، وطالبت بمحاكمته بشكل علني وشفاف وبوجود محامين ومراقبين عرب ودوليين، كما حملت السلطات السعودية مسؤولية التردي الخطير لحالته الصحية.

المصدر : الجزيرة