الكويت تصادر العدد الأخير من "آراء"
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/20 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/12 هـ

الكويت تصادر العدد الأخير من "آراء"

صادرت السلطات المختصة في الكويت العدد السابع من مجلة آرآء حول الخليج التي تصدر عن مركز الخليج للأبحاث في دبي ومنعت تداولها، دون إعلان أسباب المنع.

وتوقع رئيس مركز الخليج للأبحاث بدبي عبد العزيز بن عثمان بن صقر أن يكون سبب المنع عائدا لـ"نشر المجلة مقالا للدكتور ضاري رشيد الياسين رئيس مركز الدراسات الدولية بجامعة بغداد عن "العلاقات العراقية الكويتية"، الذي يتهم فيه الكويت بممارسة سياسات عدائية ضد العراق أثناء وبعد الحرب الأخيرة.

وحسب بن صقر ربما يكون نشر المجلة استطلاعا للرأي أجراه المركز في بغداد الشهر الماضي ويظهر أن 32% من العراقيين يعتقدون أن الكويت هي الدولة الأكثر إيذاء للعراق من بين جواره، هو أحد الأسباب التي دفعت السلطات الكويتية لمصادرة العدد الأخير من المجلة.

وأوضح رئيس مركز الخليج للأبحاث أن مقال الدكتور ضاري هو في الأصل ملخص للبحث الذي قدمه إلى ندوة "العراق ودول الجوار.. رؤى متبادلة"، التي عقدها المركز نهاية الشهر الماضي.

وأشار إلى أنه نشر في الوقت نفسه ملخص لورقة الدكتور عبدالله الشايجي حول نفس الموضوع، وهي تمثل وجهة نظر من داخل الكويت بهدف إعطاء رؤية متوازنة ومتكاملة بطبيعة العلاقات بين البلدين من حيث البحث في حقيقة المشكلات التي تعترضها وإيجاد فرص جدية لتجاوزها.

وأكد رئيس مركز الخليج للأبحاث أن المركز حريص على أن يكون ملتقى للدراسات والحوارات الفكرية الموضوعية والجادة التي تقبل وجهات النظر المختلفة، معربا عن أمله بأن تراجع إدارات المطبوعات والنشر بدول المنطقة سياساتها في السماح بتدفق المعلومات وتقبل وجهات النظر المختلفة.

المصدر : الجزيرة