مقتل 16 والسلطات اليمنية تدعو أنصار الحوثي للاستسلام
آخر تحديث: 2005/4/2 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/2 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/23 هـ

مقتل 16 والسلطات اليمنية تدعو أنصار الحوثي للاستسلام

القوات اليمنية تشدد الخناق على أنصار الحوثي وتدعوهم للاستسلام (الفرنسية-أرشيف)

تواصلت اليوم السبت لليوم السادس على التوالي الاشتباكات بين الجيش اليمني وأنصار حسين بدر الدين الحوثي الذي قتلته القوات اليمنية العام الماضي في محافظة صعدة شمال غربي البلاد مخلفة المزيد من القتلى في وقت دعت فيه السلطات المتمردين إلى تسليم أنفسهم.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية اليوم عن مصدر مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة صعدة أن توجهات عليا من القيادة السياسية صدرت لجميع القيادات بالمحافظة بالسعي لإقناع الحوثي وأتباعه بتسليم أنفسهم والكف عن أعمالهم "التخريبية والخروج عن النظام والقانون".

وفي أحدث اشتباكات جرت بين الجانبين في وقت متأخر من مساء أمس قتل عشرة جنود يمنيين وستة مسلحين. واندلعت المعركة الأخيرة بعد أن حاول مسلحون مهاجمة معسكر للجيش في منطقة نشور الشمالية.

وأشارت مصادر قبلية إلى أن اشتباكات الجمعة أوقعت 30 قتيلا على الأقل بين أنصار الحوثي.

وكانت الاشتباكات بين الجانبين تجددت الاثنين الماضي بعد أسبوع من مقتل سبعة من أفراد الشرطة اليمنية في كمين نصبه عدد من أنصار الحوثي في صعدة. وذكرت مصادر قبلية وحكومية أن 65 قتيلا سقطوا منذ تجدد هذه الاشتباكات بينهم 15 من قوات الأمن.

الاشتباكات بين الجيش اليمني وأنصار الحوثي خلفت عشرات القتلى (أرشيف)
وتتهم قوات الأمن اليمنية والد الحوثي العجوز الشيخ بدر الدين بأنه وراء هذه الموجة الجديدة من العنف وتقول إن الشيخ بدر الدين رفض عفوا حكوميا ورحل عن صنعاء عائدا إلى معقله في صعدة لإذكاء العنف.

وتقوم قوات الأمن مع عناصر من الجيش بمطاردة العشرات من أنصار حركة شيعية زيدية تطلق على نفسها اسم "الشباب المؤمن" يتحصنون خصوصا في قرى نشور وآل شافعة والرزمات الواقعة في مناطق جبلية.

واعتقلت السلطات نحو 800 شخص يشتبه في أنهم من أتباع الحوثي وأغلقت العديد من المدارس الدينية التي يديرها أتباع الحوثي قائلة إنها غير شرعية.
 
تجدر الإشارة إلى أن الحوثي مؤسس جماعة الشباب المؤمن وزعيم جماعة من طائفة الشيعة الزيدية، قتل في سبتمبر/أيلول الماضي بعد اشتباكات مع قوات الأمن استمرت شهرين وأسفرت عن مقتل أكثر من 400 من الجانبين.
المصدر : وكالات