الاتحاد الأفريقي يتوسط لاستئناف المفاوضات بشأن دارفور
آخر تحديث: 2005/4/18 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/18 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/9 هـ

الاتحاد الأفريقي يتوسط لاستئناف المفاوضات بشأن دارفور

(الفرنسية-أرشيف)
يصل وفد من الاتحاد الأفريقي خلال الأسبوع الجاري إلى السودان لبحث استئناف مفاوضات السلام بشأن إقليم دارفور في مايو/ أيار المقبل.
 
وقال وزير الزراعة السوداني مجذوب الخليفة أحمد "إن الحكومة على موقفها المؤيد للحوار والتفاوض لحل مسألة دارفور" الواقعة غربي السودان. وكانت العاصمة النيجيرية قد استضافت لقاء بين الحكومة السودانية والمتمردين في دارفور.
 
تشاد تستأنف وساطتها
وتتزامن التحركات الأفريقية مع قرار تشاد استئناف جهود الوساطة في أزمة دارفور بعد تلقيها وعودا من الخرطوم بأنها ستتخذ إجراءات ضد متمردين تشاديين تقول تشاد إنهم يتمركزون بالسودان.
 
وأوضح مكتب الرئيس التشادي إدريس ديبي أن قرار استئناف الوساطة جاء عقب محادثات أجريت مع وفد سوداني برئاسة وزير الاستثمار، وقال بيان صادر عن المكتب "حرصا على الحفاظ على علاقات طيبة بين تشاد والسودان فإن الرئيس يقبل استئناف جهود الوساطة مع إصراره على أن تمضي الحكومة السودانية في إزالة التمرد حتى النهاية".
 
وحسب البيان فإن الوزير السوداني قدم تأكيدات إلى تشاد عن بدء عمليات لإزالة القوات المسلحة المعادية لها، والموجودة على الأراضي السودانية.
 
وكانت تشاد قد أعلنت الأسبوع الماضي تعليق وساطتها في أزمة دارفور، قائلة إنها لا تستطيع مساعدة بلد يدعم متمردين يعملون على زعزعة استقرارها، واتهمت تشاد السودان بأنه يشكل تهديدا خطيرا لأمنها من خلال تجنيد نحو ثلاثة آلاف متمرد وتزويدهم بالعتاد بالقرب من الحدود بين البلدين.
 
ولجأ نحو 200 ألف شخص من دارفور إلى تشاد هربا من الحرب الأهلية التي أوقعت وفق أرقام الأمم المتحدة 180 ألف قتيل منذ اندلاعها في فبراير/ شباط 2003.
 
المهدي والحل الوطني
من جانب آخر طالب رئيس الوزراء السوداني الأسبق وزعيم حزب الأمة المعارض صادق المهدي بـ"حل وطني" للازمة السودانية من خلال مؤتمر يضم جميع الأطراف السودانية.
 
واعتبر المهدي في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن "تصرفات الحكومة الحالية هي التي فتحت الأبواب أمام التدخلات الأجنبية" بسبب سياساتها المتناقضة. وأوضح أنه بدأ حوارا مع حركتي التمرد في دارفور لمحاولة إيجاد مخرج للنزاع المسلح.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: