اعتقال جميع الفارين من سجن بوكا جنوبي العراق
آخر تحديث: 2005/4/17 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/17 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/9 هـ

اعتقال جميع الفارين من سجن بوكا جنوبي العراق

فرار المعتقلين أول عملية هروب ناجحة من سجن أميركي (رويترز-أرشيف)
أعلن متحدث عسكري أميركي أن قوات الأمن العراقية تمكنت من القبض على 11 سجينا فروا بعد منتصف الليلة قبل الماضية من سجن بوكا الأميركي في مدينة أم قصر جنوبي العراق.

وقال المتحدث في بيان إن القوات العراقية تعقبت الهاربين فجر أمس واعتقلت عشرة منهم خلال ساعات باستثناء واحد منهم تم إلقاء القبض عليه على مسافة 15 كلم من السجن.

وأكد أن تهمة أخرى ستضاف إلى السجناء هي الهرب من السجن عندما يحاكمون أمام المحكمة الجنائية المركزية في العراق.

ولم تتضح مدة اعتقال هؤلاء السجناء في سجن معسكر بوكا الذي تحتجز فيه السلطات الأميركية ستة آلاف سجين، إلا أن الجيش الأميركي قال إنهم محتجزون بتهم منها حيازة أسلحة غير مشروعة وشن هجمات على القوات الأميركية.

وكان السجناء هربوا من سجن معسكر بوكا حوالي الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليلة الماضية بعدما تمكنوا من إحداث فجوة في سياج من الأسلاك الشائكة يطوق السجن، في أول عملية هروب ناجحة من سجن أميركي.

وجاءت محاولة الهرب بعد أقل من شهر من اكتشاف شبكة صغيرة من الإنفاق في السجن أحدها كان يمتد لمسافة 200 متر ويصل لمنطقة خارج السجن. واكتشفت القوات الأميركية هذه الإنفاق قبل أن يتمكن أحد من الهرب.

وتصاعدت حدة القلاقل في السجن في الأشهر الأخيرة. ووقعت أعمال شغب في أوائل الشهر الجاري أصيب فيها 12 سجينا وأربعة جنود أميركيين مما جعل اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطالب بتحقيق.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي قتل أربعة سجناء وأصيب ستة بجروح عندما فتحت القوات الأميركية النار لإخماد شغب في السجن، حسبما قالت القوات الأميركية.

المصدر : وكالات