البرلمان الأوروبي يطلب مساعدة عاجلة للاجئين الصحراويين
آخر تحديث: 2005/4/15 الساعة 17:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/15 الساعة 17:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/7 هـ

البرلمان الأوروبي يطلب مساعدة عاجلة للاجئين الصحراويين

دعوة البرلمان جاءت بعد زيارة وفد منه لمخيمات اللاجئين (الفرنسية)
طلب البرلمان الأوروبي من المفوضية الأوروبية تقديم مساعدة "ملحة وفورية" لتفادي أزمة غذائية في مخيمات اللاجئين الصحراويين بالجزائر, داعما في الوقت نفسه خطة جيمس بيكر لإجراء استفتاء تقرير المصير بالإقليم.
 
وأكد البرلمان في قراره أن نفاد مخزون المواد الغذائية سيعرض النازحين الصحراويين بمخيمات تندوف بالجزائر لأزمة غذائية كبيرة إذا لم تتخذ إجراءات طارئة.
 
واستند البرلمان الأوروبي في قراره إلى نداء وجهه برنامج الغذاء العالمي في فبراير/ شباط الماضي حذر فيه من أنه لن يتمكن من توفير وجبات غذائية كاملة لنحو 158 ألف نازح صحراوي ابتداء من الشهر المقبل.
 
وطالب البرلمان المفوضية بألا تتوقف حتى بشكل مؤقت ولأسباب إدارية بحتة عن تقديم المساعدات, وعزا الأزمة إلى عدم تحقيق تقدم ملموس في قضية الصحراء الغربية يلقى قبول كل الأطراف.
 
وقد جاءت دعوة البرلمان الأوروبي بعد زيارة قام بها الشهر الماضي وفد عنه إلى مخيمات اللاجئين بولاية تندوف جنوب غرب الجزائر حيث تراجعت المساعدات في السنوات الأخيرة بعد أن بلغت نحو 130 مليون دولار بين العامين 1993 و2003.
 
وقد فشلت كل خطط السلام الأممية في حل أزمة الصحراء الغربية منذ دخلتها القوات المغربية عام 1975 بعد جلاء القوات الإسبانية عنها, وبقيت معلقة خطة سلام تقدم بها المبعوث الأممي جيمس بيكر وتقترح حكما ذاتيا لخمس سنوات ينتهي باستفتاء لتقرير المصير, ودفع تعثر الملف إلى استقالته.


المصدر : وكالات