هجمات دامية والشيعة يرفضون رئاسة الجبوري للبرلمان
آخر تحديث: 2005/4/1 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/1 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/22 هـ

هجمات دامية والشيعة يرفضون رئاسة الجبوري للبرلمان

الخلافات ما زالت تعصف بالجمعية الوطنية العراقية الجديدة (الفرنسية)
 
في تطور يكشف عمق الخلافات بين الكتل السياسية العراقية واستمرار حالة الجمود السياسي بعد شهرين على الانتخابات البرلمانية رفض الائتلاف العراقي الموحد ترشيح النائب السني في الجمعية الوطنية مشعان الجبوري لرئاسة الجمعية الجديدة بعد ترشيح كتل سنية له لشغل المنصب.

وقال النائب جواد المالكي من حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه إبراهيم الجعفري إن "هذا الاسم مرفوض بشكل مطلق ونحن أبلغناهم برفضنا هذا". وأضاف أن السنة رشحوا هذا الاسم ولهم الخيار أن يرشحوا ما يشاؤون من الأسماء "لكننا في الواقع لا نوافق على هذا الترشيح".

وبدوره رد الجبوري الذي يرأس كتلة المصالحة والتحرير التي فازت بمقعد واحد بالقول إن السنة لم تُسأل عن اختيار الجعفري رئيسا للوزراء أو اختيار جلال طالباني رئيسا للجمهورية وبالتالي ليس لأحد أن يتدخل في اختيار السنة له رئيسا للجمعية الوطنية. 

وأضاف أن "هذا قرار العرب السنة، أما إذا كانوا يريدون مرشحا مفصلا لهم فيمكنهم القيام بذلك ومبروك عليهم مقدما".

وكان المنسق العام لمؤتمر الوحدة العراقي الشيخ بنيان الجربا أعلن أنه تم ترشيح الجبوري لمنصب رئيس الجمعية الوطنية، إلا أن ترشيحه لا يحظى بالأغلبية. ويبلغ عدد النواب السنة 17 عضوا.

خسائر أميركية
الجيش الأميركي يتكبد خسائر يومية في العراق (الفرنسية)
تأتي هذه التطورات وسط استمرار الهجمات في أنحاء متفرقة من العراق مكبدة القوات الأميركية خسائر جديدة، فقد أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل جندي أميركي وجرح خمسة آخرين عندما أطلق مسلحون النار على حاجز عسكري في الموصل شمال العراق أمس.

وجاء اعتراف الجيش الأميركي الأخير بعد مقتل أحد جنوده قرب بلدة الحويجة شمال بغداد اليوم، وذلك بعد ساعات من اعتراف القوات الأميركية بمقتل جندي بإطلاق النار عليه شرق العاصمة أمس ليرتفع عدد القتلى الأميركيين خلال الـ24 ساعة الماضية إلى أربعة بعد مقتل جندي من مشاة البحرية المارينز بانفجار لغم بمحافظة الأنبار أمس.

كما أكد الجيش الأميركي اليوم أن طائرة استطلاع أميركية من دون طيار من طراز "بريديتور إم.كيو-1" تحطمت أمس الأربعاء، من دون الإعلان عن أسباب تحطمها.

قتلى عراقيون
وبدورها ذكرت الشرطة العراقية أن أربعة من عناصر قوة التدخل السريع وثلاثة مدنيين قتلوا اليوم وأصيب آخران بجروح في انفجار سيارة مفخخة بحي الضباط وسط مدينة سامراء شمال بغداد.

موقع انفجار سامراء (الفرنسية)
كما قتل سبعة عراقيين في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة كركوك. وكانت الشرطة ذكرت قبل ذلك أن ثلاثة أشخاص بينهم جندي قتلوا وأصيب 16 آخرون بينهم ثمانية جنود في انفجار سيارة مفخخة جنوب المدينة النفطية اليوم.

كما أدى سقوط 22 قذيفة هاون على معسكر للجيش العراقي بمنطقة الضلوعية شمال بغداد صباح اليوم إلى جرح خمسة من أفراد الجيش ومقتل مدني.
وفي بلدة القائم غربي العراق قتل ثلاثة عراقيين بينهم امرأة في الخمسين من عمرها اليوم في اشتباكات مسلحة بين دورية للجيش الأميركي ومسلحين في الجانب الشرقي من البلدة.

في هذه الأثناء قرر نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح اليوم تمديد حالة الطوارئ في العراق باستثناء منطقة كردستان لمدة 30 يوما. وكانت الحكومة العراقية فرضت للمرة الأولى حالة الطوارئ في البلاد يوم 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عشية اجتياح الفلوجة غربي بغداد.

على صعيد آخر شهدت مدينة كربلاء وفود مئات الآلاف من الزائرين لإحياء ذكرى أربعينية الأمام الحسين.
المصدر : الجزيرة + وكالات