مئذنة سامراء (الملوية) وتبدو قمتها العالية قبل نسفها (رويترز-أرشيف)

تواصلت الهجمات اليوم في أنحاء متفرقة من العراق وخلفت سقوط عدد من القتلى والجرحى تمثلت في مقتل خمسة من بينهم ضابط شرطة كبير بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

فقد قتل عقيد الشرطة حاتم رشيد محمد ومساعده على أيدي مسلحين ببلدة بلدروز القريبة من مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

وفي سامراء شمال العاصمة أقدم مسلحون على نسف قمة مئذنة سامراء الأثرية التي يبلغ ارتفاعها 52 مترا والتي تعرف في العراق باسم" الملوية". واستخدم القناصة بالجيش الأميركي قمة المئذنة موقعا لهم لوقت طويل.

وأدى انفجار عبوة ناسفة أمام كلية القانون وسط مدينة كركوك شمال بغداد لمقتل عراقي وجرح أربعة آخرين. وقالت الشرطة إن العبوة استهدفت دورية عسكرية.

نيران قذيفة استهدفت موقعا أميركيا (الفرنسية
وفي مدينة الضلوعية (70 كلم شمال بغداد) هاجم مسلحون دورية للجيش العراقي في منطقة الزوية شمال المدينة مما أدى إلى مقتل جندي عراقي واعتقال مسلح أصيب أثناء الاشتباك.

وأدى انفجار عبوة استهدفت دورية أميركية بمنطقة الدجيل شمال بغداد إلى مقتل شخص وجرح آخر.

وتعرض موقع مشترك للجيش العراقي والأميركي في منطقة المشاهدة 30 كلم شمال بغداد منتصف الليل الماضي لسقوط خمس قذائف هاون قتل من جرائها جندي عراقي.

وفي الحلة جنوب بغداد ألقت القوات البولندية الموجودة هناك القبض على عشرة أشخاص يرتدون ملابس الجيش العراقي ويستقلون سيارة عسكرية يابانية الصنع.

وكان الجيش الأميركي أعلن مقتل أربعة من جنوده في هجمات متفرقة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي هذه الأثناء أعلنت كل من وزارتي الدفاع الأميركية والبريطانية أن شهر مارس/آذار المنصرم شهد" انخفاضا في الخسائر البشرية بين القوات الأميركية وقوات التحالف إلى أقل من معدلاتها خلال أكثر من عام".

القوات الأجنبية

الرهائن الرومانيون مع خاطفيهم(رويترز)
وإزاء تصاعد أعمال العنف في العراق قال رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني إنه يخطط لخفض عدد قواته بالعراق بنحو 300 جندي قبل سحبها من هناك نهاية سبتمبر/أيلول القادم.

أما أوكرانيا فقد أكد رئيسها فيكتور يوتشينكو أن قوات بلاده ستغادر العراق في منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم. وقد عاد نحو 137 من أصل 1300 جندي يشكلون القوات الأوكرانية إلى بلادهم مطلع مارس/آذار المنصرم.

وفي رومانيا رفضت الحكومة أمس تحديد ما إن كانت ستدرس الانسحاب، بعد خطف ثلاثة رومانيين بالعراق. وكانت دول عدة سحبت قواتها بالفعل، إثر ضغوط محلية وتهديدات الجماعات المسلحة في العراق.

الوضع السياسي
وبمواجهة الجمود الذي يخيم على المشهد السياسي بالعراق أكدت لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية أن مشاورات تجري حاليا من أجل إشراك القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايته إياد علاوي في الحكومة المقبلة.

جون وارنر حذر من التباطؤ في تشكيل حكومة عراقية (الفرنسية-أرشيف)
وقالت متحدثة باسم الائتلاف إن القائمة العراقية أبدت رغبة حقيقية في المشاركة في الحكومة وهذا شيء يسعدنا كثيرا، وإن الأجواء التي تجري فيها المشاورات إيجابية جدا.

ومن المقرر أن تعقد الجمعية الوطنية العراقية بعد غد الأحد جلسة لحسم الأزمة السياسية بين الكتل السياسية حول تسمية رئيس البرلمان ونائبيه التي تأخر إعلانها فترة تجاوزت الشهرين منذ انتخاب البرلمان.

وكان أعضاء البرلمان العراقي البالغ عددهم 275 عضوا فشلوا خلال جلستين عقدتا في أوقات متباعدة في حسم تسمية عضو من السنة العرب لإشغال منصب رئيس البرلمان.

وفي هذا السياق حذر النائب السني مشعان الجبوري المرشح لرئاسة الجمعية الوطنية من تجاهل إرادة السنة في اختيار مرشحهم لرئاسة البرلمان بعد رفض الائتلاف العراقي الشيعي الموحد ترشيحه للمنصب.

وفي ضوء التداعيات التي تترتب على فشل الأطراف السياسية بالعراق من التوصل لاتفاق بينها، حذر رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون وارنر من أن العراق قد يهوي في غمرة عنف متفاقم وانقسامات عرقية، إذا لم يتحرك بخطى أسرع نحو تشكيل حكومة جديدة.

المصدر : وكالات