الأمن الأردني يمنع اعتصاما للنقابات المهنية
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ

الأمن الأردني يمنع اعتصاما للنقابات المهنية

تصاعد الأزمة بين النقابات والحكومة في الأردن (الفرنسية)

طوقت قوات الأمن الأردنية محيط مجمع النقابات المهنية غرب عمان اليوم لمنع اعتصام دعت إليه النقابات احتجاجا على مشروع تقدمت به الحكومة لتنظيم عمل النقابات المهنية.
 
وتأتي دعوة النقابات للاعتصام احتجاجا على "الإجراءات الحكومية التي تسعى لتقويض دورها الوطني والتنموي" حسب بيان للنقابات. وتمكن عشرات من النقابيين من دخول المقر قبل وصول قوات الأمن.
 
من جانبه قال نقيب المحامين الأردنيين حسين مجلي إنه استقال من منصبه، بينما هدد آخرون بالاستقالة الجماعية احتجاجا على مشروع القانون الجديد الذي اعتبروه مقيدا لعمل النقابات.
 
وأكد نقيب المهندسين وائل السقا رفضه للقانون الجديد باعتباره ضد النقابات "وتقويضا لما أسسته النقابات عبر السنين مهنيا واستثماريا وديمقراطيا".
 
وأشار رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين ميسرة ملص إلى إن الحكومة لم تأخذ برأي الهيئات العامة للنقابات قبل وضع القانون.
 
وصادرت الأجهزة الأمنية أشرطة تصوير المراسلين الصحفيين بما فيها تلك العائدة لمراسل قناة الجزيرة، خلال تغطيتهم الاعتصام في مبنى مجمع النقابات المهنية.
 
وكانت الحكومة أقرت الأسبوع الماضي مشروع قانون جديدا ينظم عمل النقابات المهنية ويوصد الباب أمام أنشطتها السياسية. وتطالب الحكومة النقابات بحصر دورها على النواحي المدنية والمهنية.
المصدر : وكالات