اجتماع فلسطيني إسرائيلي وتأجيل الانسحاب من طولكرم
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ

اجتماع فلسطيني إسرائيلي وتأجيل الانسحاب من طولكرم

الفلسطينيون يطالبون إسرائيل بفتح المعابر وتخفيف الحصار على المناطق الفلسطينية (الفرنسية-أرشيف)
 
اختتم وزيرا الداخلية الفلسطيني نصر يوسف والإسرائيلي أوفير بينس اجتماعا اليوم بالقدس الغربية.
 
وأفاد مراسل الجزيرة بأن الاجتماع يأتي في إطار بناء إجراءات الثقة بين الجانبين والعمل على تنفيذ تفاهمات شرم الشيخ الأخيرة.
 
من ناحية ثانية نفى متحدث عسكري إسرائيلي أنباء عن تسليم مدينة طولكرم في الضفة الغربية للسلطة الفلسطينية غدا الثلاثاء.
 
يوسف يبحث مع نظيره الإسرائيلي خطوات تنفيذ التهدئة (الفرنسية-أرشيف)
وقال في لقاء مع الجزيرة إن تسليم المدينة سيتم بعد لقاء عالي المستوي يضم وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز ومسؤولا فلسطينيا كبيرا يرجح أن يكون الرئيس محمود عباس، والمرجح التئامه غدا أو خلال الأيام المقبلة.
 
وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن الخلاف حول توقيت الانسحاب يأتي من أن لكل طرف قراءة مختلفة لموضوع الانسحاب، وتوقع أن يسهم اللقاء المرتقب بين موفاز ومسؤول كبير في السلطة في تجاوز هذا الخلاف.
 
وقال قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني الحاج إسماعيل جبر عقب محادثات أجراها أمس مع قائد قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية غادي إيسنكوبف، إنه اتفق مبدئيا على أن تنسحب قوات الاحتلال من طولكرم والمناطق المحيطة بها، على أن تعقبه مناقشة الانسحاب الإسرائيلي من مدن أخرى بالضفة الغربية.


 
قريع ينفي
على صعيد آخر نفى رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع أنباء تحدثت عن لقاء وشيك خلال الأيام القادمة بين وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 
في السياق ذكر السفير الإسرائيلي بالولايات المتحدة دانيل أيالون أن قمة ستجمع الرئيس الفلسطيني برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قريبا، في ثاني لقاء لهما بعد اجتماع شرم الشيخ الشهر الماضي.  
لقاءات عديدة مقترحة بين عباس وشارون (الفرنسية-أرشيف) 
ولم يتطرق أيالون في مقابلة متلفزة أجريت معه لموعد اللقاء، لكنه يعتقد أنه سيسبق سفر شارون إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش المرتقب الشهر المقبل.
 
وتوقع الدبلوماسي الإسرائيلي أن يعقب اللقاء الإفراج عن مزيد من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وكانت إسرائيل أطلقت الشهر الماضي سراح 500 أسير وتعهدت بالإفراج عن 400 آخرين.
 
وقال مسؤولون إن عباس وشارون وافقا على عقد قمة بينها في اليابان، غير أنهم أوضحوا أنه لم يحدد بعد زمان اللقاء والموضوعات التي ستناقش فيه.


 
تطورات ميدانية
ميدانيا قالت مصادر عسكرية إن مسلحين فلسطينيين أصابوا اليوم جنديين من حرس الحدود الإسرائيلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية.
 
واستهدف الهجوم موقعا عسكريا لقوات الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من المدينة. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.
 
تظاهرات في إسرائيل احتجاجا على خطة شارون الانسحاب من غزة (الفرنسية)
وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن تبادلا لإطلاق النار وقع بالمنطقة التي دفع جيش الاحتلال بتعزيزات إليها وفرض عليها حظرا للتجوال.
 
من ناحية أخرى تظاهر العشرات من قوى اليسار الإسرائيلي ليلة أمس قبالة منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لمطالبته بنزع سلاح المستوطنين المتطرفين.
 
وقال أرئيك ديمنت من حركة شجاعة الرفض التي شاركت في التظاهرة للجزيرة نت إن التظاهرة جاءت لتوعية الشعب الإسرائيلي من مغبة العنف الذي سيولده المستوطنون جراء عملية فك الارتباط التي أعلن عنها شارون.
المصدر : الجزيرة + وكالات