السلطات الكويتية تستهدف الجمعيات الخيرية الإسلامية
آخر تحديث: 2005/3/4 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/4 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/24 هـ

السلطات الكويتية تستهدف الجمعيات الخيرية الإسلامية

عاملان تابعان لوزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية يزيلان أحد أكشاك الجمعيات الخيرية (الفرنسية) 
 
بدأت السلطات الكويتية إزالة العشرات من أكشاك جمع التبرعات التابعة
للجمعيات الخيرية الإسلامية بهدف السيطرة على عمليات جمع هذه التبرعات وتفادي سوء استخدامها.
 
وأوضح أحمد الصانع, رئيس اللجنة الحكومية لإزالة الأكشاك أنه تمت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة إزالة نحو 25 صندوقا، مضيفا أن هذه العمليات ستتواصل في الأسبوعين المقبلين لإزالة أكثر من 80 صندوقا.
 
وأضاف الصانع الذي كان يشرف على عملية إزالة ثلاثة أكشاك بواسطة رافعة في حي السالمية الذي يبعد نحو 20 كلم غرب العاصمة إن فريقه لم يواجه بأي معارضة أو مقاومة، قائلا "إن الجميع يتعاون مع اللجنة".
 
وكان وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي أمر منذ يومين الجمعيات الخيرية في الكويت بإزالة الأكشاك المرخصة خلال اليومين المقبلين في محاولة لإحكام السيطرة على جمع أموال التبرعات.
 
وحث السفير الأميركي في العاصمة الكويتية ريتشارد ليبارون الكويت الشهر الماضي على السيطرة بشكل أكبر على عملية جمع وتحويل الأموال من قبل الجمعيات الخيرية في محاولة لتجفيف مصادر تمويل ما يسمى الإرهاب.
 
وفي أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة اتخذت الكويت سلسلة من الإجراءات لتنظيم جمع الجمعيات الخيرية للتبرعات كما فرضت حظرا على جمع التبرعات النقدية.
 
وتحظر القوانين جمع الأموال في المساجد أو حتى في شهر رمضان، وكلف البنك المركزي بالموافقة على كافة الأموال التي تحولها الجمعيات الخيرية إلى الخارج ومراقبة تلك الأموال.
 
ووافقت الجمعيات الخيرية الكويتية كذلك على فتح حساباتها للتدقيق الحكومي لضمان عدم استخدام تلك الأموال لتمويل النشاطات المسلحة. ويفترض أن تسعى كافة المؤسسات المالية الكويتية للحصول على الموافقة من وزارة الشؤون الاجتماعية قبل أن تفتح حسابا باسم جمعية خيرية.
المصدر : الفرنسية