هجمات بمفخخات واستئناف مشاورات تشكيل الحكومة العراقية
آخر تحديث: 2005/3/30 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/30 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/20 هـ

هجمات بمفخخات واستئناف مشاورات تشكيل الحكومة العراقية

النيران تتصاعد من معكسر قرب مطار بغداد (رويترز)

قتل عراقي يعمل في قوة حماية المنشآت وجرح خمسة آخرين في انفجار سيارة مفخخة صباح اليوم بمنطقة أبو غريب غرب بغداد.
 
وفي المسيب جنوب بغداد فجر انتحاري كان يستقل دراجة هوائية نفسه قرب دورية للشرطة كانت تقوم بحماية مسيرة للشيعة تتجه نحو كربلاء لإحياء أربعينية الإمام الحسين، ما أسفر عن مقتل شرطيين على الأقل.
 
وفي هجوم آخر انفجرت عبوة ناسفة داخل مجمع مرقد الإمام الخضر شمال بغداد ما أدى إلى مقتل شخص وجرح اثنين آخرين. كما قتل مسلح وجرح جندي عراقي في اشتباكات وقعت صباح اليوم بين مسلحين ودورية مشتركة للقوات العراقية والأميركية قرب بلد شمال بغداد. وعثر قرب بلد أيضا على جثتين لشقيقين يعملان في الجيش العراقي.
 
وأطلق مسلحون النار على شاحنة تنقل مواد للجيش الأميركي في منطقة الدجيل شمال العاصمة، فقتلوا مدنيا يرافق سائق الشاحنة وخطفوا السائق إلى جهة مجهولة.
 
ولقيت امرأة وطفلها مصرعهما اليوم عندما سقطت قذيفة هاون على منزلهما وسط منطقة الصينية غرب بيجي شمال بغداد. وقال شهود عيان إن القذيفة سقطت بعد اشتباك بين مسلحين والقوات الأميركية قرب قاعدة للجيش الأميركي.
 
في غضون ذلك فجر مجهولون قسما من خط أنابيب النفط العراقي-التركي بمنطقة الرياض جنوب غربي كركوك شمال العراق. وقال مسؤول نفطي إن الهجوم وقع مساء أمس وأنه سيؤخر تدفق صادرات النفط لعشرة أيام أخرى عبر خط الأنابيب الذي ظل معطلا طيلة عامين تقريبا.
 
من جانب آخر اعتذر الجيش البريطاني اليوم عن قيام قواته في جنوب العراق باقتحام منزل عضو الجمعية الوطنية العراقية منصور عبد الرزاق التميمي النائب في الائتلاف العراقي الموحد بناء على معلومات خاطئة بشأن إمكانية وقوع "عمل إرهابي" في المنطقة.
 
مشاورات سياسية
الخلافات تعيق انتخاب رئيس البرلمان العراقي للمرة الثانية (الفرنسية)
سياسيا تستأنف اليوم المشاورات بين ممثلي القائمتين الكردية والشيعية والقائمة التي يترأسها رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته إياد علاوي لتشكيل الحكومة الجديدة واختيار رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية.
 
وقال عضو مفاوض في الوفد الشيعي طلب عدم ذكر اسمه إن هناك استياء بين أعضاء لائحته بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول المرشح لرئاسة البرلمان, مشيرا إلى أن أبرز المرشحين لا يزالان فواز الجربا (سني من الائتلاف) وحاجم الحسني (سني من "عراقيون" التي يتزعمها الرئيس المنتهية ولايته غازي الياور).
 
واختتمت الجمعية أمس جلستها بعد أقل من ساعتين من بدئها وتخللتها مشادات حادة بسبب عدم التوصل إلى اتفاق على حسم هذه المسألة ولا على التشكيلة الحكومية الجديدة.
 
وبدت الأطراف السياسية العراقية غاضبة من بعضها إثر فشل اجتماعين للجمعية الوطنية العراقية لاختيار رئيس سني لها ونائبين له.
 
ودعا رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم إلى الإسراع في تشكيل حكومة عراقية جديدة، وحث الجمعية الوطنية على مواصلة اجتماعاتها لأن "الاستحقاقات المقبلة كبيرة".
 
من جانبه قال محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم الانتقالي السابق إنه لو حسنت النوايا داخل الجمعية الوطنية لحلت كثير من المشاكل العالقة. وطالب في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه رئيس الجمعية المؤقت أن يقول كلمته بصراحة في الجلسة القادمة وأن يحسم الموقف، وإلا فإن ذلك سيقود إلى "تداعيات سياسية واجتماعية".
 
وفي سياق متصل أعرب وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد عن أمله في أن يتمكن العراقيون قريبا من تعيين حكومتهم, مشيرا إلى أن الاضطراب السياسي الراهن هناك لا شأن له بإعادة بناء الأجهزة الأمنية.
 
وأوضح أن عملية الشد والجذب بين العراقيين مسألة متوقعة في بلد ذي خبرة قليلة بالديمقراطية، مضيفا أن العراقيين يسعون إلى تشكيل حكومة ووضع دستور في غضون عام, وهو عمل استغرق 13 عاما لدى واضعي الدستور الأميركي.
المصدر : الجزيرة + وكالات