إقبال شيعي كبير في المرحلة الثانية لانتخابات بلديات السعودية
آخر تحديث: 2005/3/3 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: سيعقد اجتماع لوزراء خارجية ورؤوساء الأركان للتحضير لمؤتمر وطني سوري في سوتشي
آخر تحديث: 2005/3/3 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/23 هـ

إقبال شيعي كبير في المرحلة الثانية لانتخابات بلديات السعودية

الانتخابات تجرى على ثلاث مراحل لاختيار نصف أعضاء مجلس الشورى (الفرنسية)

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية السعودية التي شهدت إقبالا كبيرا من الناخبين الرجال في مناطق شرق البلاد وجنوبها.

الاعتبارات الطائفية والدينية طغت على اللوائح الانتخابية حيث كانت توزع قوائم منفصلة للسنة وللشيعة. وأشار مراسلو وكالات الأنباء الغربية إلى إقبال كبير من الأقلية الشيعية على الإدلاء بأصواتهم.

وقالت الأنباء إن مئات الناخبين من الشيعة اصطفوا أمام مراكز الاقتراع قبل فترة طويلة من فتح مراكز الاقتراع حرصا على الإدلاء بأصواتهم فيما وصفه المراقبون بمحاولة لإثبات وجودهم.

ففي حي العنود بمدينة الدمام تزاحم الناخبون أمام مركز الاقتراع وطلب رجل الدين الشيعي الشيخ حسن النمر من الناخبين الإدلاء بأصواتهم بهدوء.

ورغم أن بعض الناخبين الغاضبين اتهموا مسؤولي اللجان بعرقلة عملية الاقتراع عمدا لحرمان الشيعة من حق التصويت اعتبر علي البحريني مسؤول حملة أحد المرشحين الشيعة أن التأخير في فتح بعض مراكز الاقتراع ليس مقصودا.

أما الشيخ حسن الصفار رجل الدين الشيعي المعروف في المملكة فقد دعا الناخبين للإدلاء بأصواتهم التي وصفها بالقيمة، مستشهدا بالانتخابات العراقية التي جرت أخيرا وأدت إلى فوز كبير للشيعة.

وتندرج هذه الانتخابات في إطار عملية الإصلاح التي بدأتها المملكة مؤخرا وسط ضغوط أميركية على عدد من الدول العربية لإجراء إصلاحات سياسية جدية وإتاحة الفرصة للشعب للمشاركة في المؤسسات الحكومية.

وتجري الانتخابات البلدية في المملكة على ثلاث مراحل بهدف اختيار نصف أعضاء المجالس البلدية الـ178، وتقوم الحكومة بتعيين النصف الآخر.

وجرت الدورة الأولى في الرياض في العاشر من الشهر الماضي، وقد بلغت نسبة المشاركة فيها 73.6% من إجمالي 140 ألف ناخب مسجلين يمثلون نحو 30% من إجمالي من يحق لهم التصويت.

وتجري الدورة الثالثة في 21 أبريل/ نيسان المقبل في المنطقة الغربية التي تشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة إلى المنطقة الشمالية. ويسمح للرجال الذين تجاوزوا 21 سنة من غير العسكريين بالمشاركة في الانتخابات.

المصدر : وكالات