افتتاح المنتدى الخامس للديمقراطية والتجارة الحرة بالدوحة
آخر تحديث: 2005/3/29 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/29 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/19 هـ

افتتاح المنتدى الخامس للديمقراطية والتجارة الحرة بالدوحة

أمير قطر يخاطب منتدى الدوحة الرابع للديمقراطية والتجارة الحرة
علي غمضان–الدوحة
افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في العاصمة القطرية اليوم فعاليات منتدى الدوحة الخامس للديمقراطية والتجارة الحرة.
 
ويناقش المشاركون في المنتدى على مدى يومين عدة مواضيع تتصل أساسا بمبادرة الشرق الأوسط الكبير، ودور المجتمع المدني في خلق مناخ ديمقراطي فضلا عن دور المرأة.
 
وخلال كلمتها أكدت عضو الكونغرس الأميركي شيلا جاكسون على أهمية منح المرأة كافة حقوقها وعلى إدماجها في كل المجالات بالمنطقة العربية، داعية المرأة إلى إدراك مكانتها والنضال من أجل نيل حقوقها.
 
أما الأستاذة الجامعية اللبنانية عاهدة طالب فقد طالبت بإيجاد بيئة قانونية مناسبة لإعادة الأدوار التاريخية للمرأة، داعية المرأة للتسلح للوعي بما يحيطها والانخراط في مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والمؤسسات السياسية والاجتماعية.
 
الشرق الأوسط
وفيما يتعلق بمشروع الشرق الأوسط الكبير تساءل رئيس الوزراء اليمني الأسبق الدكتور عبد الكريم الإرياني عن مدى تأثير مثل هذه الفكرة في الشرق الأوسط، خاصة وأنه شرق إسلامي بفكرة وجود قوتين رئيسيتين هما السنة والشيعة.
 
وأكد أن المنطقة تخضع لأنظمة سياسية معقدة وذات ديمقراطية ناشئة ووليدة، متسائلا أيضا عن مدى إمكانية قبول الولايات المتحدة للمنطقة في حال أفرزت مثل تلك الديمقراطيات قوى سياسية لا تروق لها.
 
من جانبه ربط الأستاذ الجامعي الأميركي غيرد نونيمان بين بناء تجارة حرة في المنطقة وبين الانتقال الحقيقي والفعلي للعمل على أرض الواقع فيما يخص الشرق الأوسط, مشيرا إلى أن مبادرة الشرق الأوسط لاقت عداوات ليس من الأنظمة في المنطقة فحسب وإنما من الشعوب أيضا وخاصة في ظل استمرار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
 
من جهته وصف عضو الكونغرس الأميركي داريل عيسي منطقة الشرق الأوسط  بأنها تعيش "عصر الظلام" متطرقا للأوضاع  التي يمر بها العراق ولبنان وأفغانستان بالإضافة إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيدا بالفلسطينيين "الذين مازالوا يقبلون التفاوض مع من يتحكمون بهم ويعتقلونهم".
 
أما البروفسور فؤاد عجمي من جامعة جون هوبكنز فقد تحدث عما أسماه خريف الاستبداديين حيث أشار إلى أن الأنظمة المسيطرة بمنطقة الشرق الأوسط بدأت تنهزم، مستشهدا بالمظاهرات التي تحدث في مصر ولبنان و"ثورة الحبر البنفسجي" بالعراق بالإضافة إلى المتغيرات الفلسطينية خاصة بعد نهاية جمهورية "أبو" في إشارة إلى اختفاء كنية الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 
المشهد العراقي
أما القضية العراقية فاستحوذت على جانب آخر من النقاشات حيث ركز لنكولن بلومفيلد مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق على ضرورة فصل السياسة عن الدين، خاصة مع وجود تعدد للطوائف والمذاهب في العراق.

في المقابل يرى البروفسور العراقي جواد العلي أن على الولايات المتحدة أن تراعي مسألة الدين هناك، مستدلا بموقف المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في الانتخابات العراقية. 
____________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة