الكنيست يناقش مشروع الاستفتاء على الانسحاب من غزة
آخر تحديث: 2005/3/28 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/28 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/18 هـ

الكنيست يناقش مشروع الاستفتاء على الانسحاب من غزة

المتشددون اليهود متمسكون بقوة بقطاع غزة (الفرنسية)
يعقد الكنيست الإسرائيلي اليوم جلسة للنظر في مشروع قانون يقضي بإجراء استفتاء وطني على خطة رئيس الحكومة أرييل شارون للانسحاب من قطاع غزة.
 
وتشير المعلومات الأولية إلى أن كفة النواب الإسرائيليين سترجح لصالح شارون الذي يعارض مشروع الاستفتاء, خاصة أن غالبية أعضاء الكنيست الـ120 يعارضون مشروع القانون.
 
وقد دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي حكومته يوم أمس للتصويت ضد هذا المشروع الذي من شأنه تعطيل خطته التي من المقرر البدء بتطبيقها في 20 يوليو/تموز أو تأخير تنفيذها, حسب تبرير شارون. كما هدد حزب العمل بالخروج من الائتلاف الحكومي إذا ما صدر قانون الاستفتاء.
 
وبالرغم من أن حزب شاس الديني المتشدد الذي يشغل 11 مقعدا في الكنيست, يسعى لإسقاط الائتلاف, فإن زعيمه الروحي الحاخام عوفاديا يوسف يعارض مبدئيا مشروع الاستفتاء, ويخشى أن يشكل هذا الإجراء سابقة تطبق على مسائل أساسية أخرى تتعلق باحترام شعائر الديانة اليهودية مثل السبت اليهودي.
 
غير أن رئيس حزب شاس إيلي يشائي قال إنه سيحاول إقناع النواب المتمردين في حزب الليكود الذي يترأسه شارون بالتصويت لصالح الاستفتاء آملا في الحصول على غالبية في البرلمان بعد إقناع الحاخام يوسف بالموافقة.
المصدر : وكالات