تظاهرة في البحرين للمطالبة بتعديل الدستور
آخر تحديث: 2005/3/26 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/26 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/16 هـ

تظاهرة في البحرين للمطالبة بتعديل الدستور

المتظاهرون حملوا الأعلام البحرينية وساروا مسافة كيلومترين(الفرنسية)
سيّرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامي البحرينية اليوم تظاهرة بمنطقة سترة للمطالبة بتعديل الدستور, رغم رفض الحكومة أمس تنظيم التظاهرة.

وشارك في التظاهرة التي انطلقت بعد ظهر اليوم حوالي عشرة آلاف متظاهر حسب تقديرات منظميها, في حين قدرتها أوساط مستقلة بستة آلاف. وحمل المحتجون الذين ساروا حوالي كيلومترين الأعلام البحرينية التي انتشرت بكثافة في التظاهرة كما رددوا هتافات تطالب بتعديلات دستورية.

وقد تقدم المتظاهرين رئيس جمعية الوفاق الشيعية الشيخ علي سلمان وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر الدستوري الذي يمثل عدة تنظيمات سياسية تطالب بإجراء تعديلات دستورية.

وقال الشيخ علي إن المسيرة انطلقت من الحق في التعبير في الإطار السلمي. وأضاف أن الحكومة عبرت عن خشيتها من أن الظروف الإقليمية غير مناسبة، في إشارة منها إلى ما جرى في قطر والسعودية.

وأكد أن الجميع يحرص على أمن المملكة وحماية الاقتصاد والحركة التجارية. وأشار إلى أنه كان هناك أيضا توجس من مسيرات مضادة، بيد أنه اعتبر هذا جزءا من حرية التعبير لأي مواطن مرحبا بأي خطوة في هذا الاتجاه.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشؤون الإسلامية الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة اجتمع في وقت متأخر من مساء أمس مع سلمان والشيخ عيسى قاسم أحد كبار رجال الدين الشيعة, بعد أن أعلنت وزارة الداخلية ممانعتها لانطلاق التظاهرة.

إلا أن علي قال إنه لم يجر في ذلك الاجتماع بحث شروط أو الاتفاق على ترتيبات أمنية معينة. وأشار إلى ما أسماه الفساد والفقر والبطالة باعتبارها أمورا تؤذي البحرينيين.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت الخميس أنها لم توافق على طلب للقيام بمسيرة الجمعة التي تطالب بإصلاح الدستور, وتقدمت به جمعية الوفاق الوطني الإسلامية.

وتأتي التظاهرة في أعقاب فشل مباحثات جرت بين الحكومة والمعارضة بشأن تعديلات دستورية تمنح البرلمان مزيدا من السلطات. وقدمت الحكومة من جهتها بعض الإصلاحات إلا أنها جوبهت بالرفض من قبل المعارضين.

المصدر : وكالات