مصرع لواء بالحرس العراقي وخطب الجمعة تدعو لإنهاء الاحتلال
آخر تحديث: 2005/3/25 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/25 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/15 هـ

مصرع لواء بالحرس العراقي وخطب الجمعة تدعو لإنهاء الاحتلال

جندي أميركي يحرس موقعا حكوميا في بعقوبة (الفرنسية)

تواصلت في الساعات الماضية الهجمات والتفجيرات في أنحاء متفرقة من العراق كان آخرها هجوم شنه مسلحون مجهولون على سيارة يستقلها لواء في الحرس الوطني العراقي في منطقة بغداد الجديدة مما أدى إلى مصرعه مع ابنه الذي كان برفقته، وإصابة ابن آخر له بجروح خطيرة، بحسب مصدر في وزارة الداخلية العراقية.

وفي جنوب بغداد قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب ستة آخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة استهدف قافلة للجيش العراقي عند مدخل مدينة الإسكندرية.

وعلمت الجزيرة أن عددا من القتلى والجرحى في صفوف الشرطة سقطوا في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحصوة جنوب بغداد حيث هاجم انتحاري بسيارته نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية.

ويأتي ذلك بعد ساعات من هجوم مماثل على نقطة تفتيش في مدينة الرمادي غرب بغداد خلف 11 قتيلا في صفوف الشرطة العراقية و14 جريحا بينهم جنديان أميركيان. وقد أعلنت جماعة تطلق على نفسها "الجيش الإسلامي في العراق" مسؤوليتها عن هذا الهجوم الذي أسفر أيضا عن مقتل منفذه.

وفي تطورات ميدانية سابقة اغتال مسلحون ضابطين في الجيش العراقي وسائقهما. وقال الجيش العراقي إن ثلاثة من المسلحين قتلوا في الاشتباك.

كما قتل ثلاثة مسلحين آخرين برصاص القوات الأميركية عندما كانوا يحاولون زرع عبوات ناسفة على أحد الطرق العامة في حي التحرير وسط مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

وقتل جندي عراقي وجرح آخر إثر سقوط قذائف هاون على مقر للجيش العراقي في منطقة سلمان باك جنوب بغداد حيث قتلت كذلك خمس عراقيات يعملن –بحسب وكالة الأسوشيتد برس– مترجمات في قاعدة عسكرية أميركية وسائق شاحنة تابعة لوزارة التجارة العراقية برصاص مسلحين مجهولين.



جلسة البرلمان

صالح أكد انعقاد الجلسة الثانية للبرلمان الاثنين القادم (رويترز)
وفي الشأن السياسي أعلن القيادي البارز في اللائحة الكردية نائب رئيس الوزراء المؤقت برهم صالح إن القادة الأكراد وقادة لائحة الائتلاف العراقي الموحد المدعوم من آية الله علي السيستاني اتفقا من حيث المبدأ على عقد الجلسة المقبلة للجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) الاثنين المقبل لاختيار رئيس الجمعية ونائبيه، لكنه لم يؤكد ما إذا كان اختيار المجلس الرئاسي المؤلف من رئيس الجمهورية ونائبين له سيتم في الجلسة نفسها أم لا.

وقبل ذلك قالت العضوة البارزة في اللائحة الشيعية مريم طالب الريس إن منصب رئيس الجمعية الوطنية سيشغله سني يساعده نائبان أحدهما شيعي والآخر كردي، موضحة أنه تم ترشيح اسمين من العرب السنة لتولي المنصب هما غازي عجيل الياور والشيخ فواز الجربا واسمين من الشيعة لمنصب نائب رئيس الجمعية سيتم اختيار أحدهما وهما حسين الشهرستاني وحسن الربيعي، على أن يختار الأكراد مرشحهم لتولي منصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

وأشارت إلى أنه تم ترشيح ثلاثة أسماء شيعية لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية وهم عادل عبد المهدي من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية وأحمد الجلبي زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي ونديم الجابري من حزب الفضيلة وأربعة أسماء سنية لتولي منصب النائب الثاني للرئيس وهم حسين الجبوري وغازي الياور ومضر شوكت والشريف علي بن الحسين راعي الحركة الملكية الدستورية.

وأكدت أن الزعيم الكردي جلال الطالباني الأوفر حظا لرئاسة الجمهورية وسيكون له نائبان أحدهما شيعي والآخر سني.



خطب الجمعة

خطب الجمعة باتت منبرا لتوجيه الرسائل السياسية (الفرنسية)
وقد واصلت خطب الجمعة اليوم التصدي للأزمات السياسية التي يمر بها العراق، فقد دعا ناصر الساعدي وهو أحد معاوني الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى تنظيم مظاهرة مليونية تطالب بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الأميركي للعراق.

من جهته رأى الشيخ صدر الدين القبانجي في خطبة الجمعة في وسط مدينة النجف أن سقوط حكومة الرئيس صدام حسين كان من اللحظات السعيدة في تأريخ العراق, داعيا إلى العمل السياسي من أجل إنهاء الاحتلال الأميركي للعراق. كما دعا القبانجي إلى إقامة تحالف كردي سني شيعي من أجل بناء ما سماه العراق الجديد.

وفي بغداد دعا الشيخ طه أحمد السامرائي -إمام وخطيب مسجد أبو حنيفة- القوات الأميركية إلى إطلاق سراح جميع السجناء العراقيين الذين قال إنهم ناهزوا مائتي ألف سجين.

ومن جانبه دعا الشيخ عبد الغفور السامرائي -إمام وخطيب مسجد أم القرى في خطبة الجمعة- أعضاء الجمعية الوطنية العراقية إلى أن يرشحوا للمناصب الوزارية من هم أكفاء لا وفق المحاصصة الطائفية.

وفي كركوك تظاهر عشرات التركمان عقب صلاة الجمعة مطالبين بإطلاق سراح عشرات التركمان المحتجزين في السجون الأميركية في العراق على حد قولهم, منددين بعمليات الدهم التي تقوم بها القوات الأميركية والعراقية.

المصدر : وكالات