أقارب من قتلوا مع الحريري يصلون لهم قرب مكان الانفجار (الفرنسية)

أرجأ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان نشر تقرير لجنة التحقيق الأممية في ملابسات اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
 
وقال فريد إيكهارد الناطق باسم أنان إن "الأمين العام كان يريد فقط بعض الوقت الإضافي لتحضير الأرضية لهذا التقرير" في وقت توقع فيه مسؤولون أمميون أن يتأخر التقرير إلى الجمعة وهو يوم عطلة بالنسبة للمكاتب الأممية.
 
وقال دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه إن مسؤولا كبيرا بالأمم المتحدة وصف في لقاء مع دبلوماسيين نتائج التحقيق الذي يحيطه تكتم شديد والذي قاده نائب مفوض الشرطة الإيرلندية بيتر فيتزجيرالد بأنه "واحد من أقوى تقارير الأمم المتحدة على الإطلاق".
 
ورفع فيتزجيرالد تقريره إلى أنان ظهر الخميس، وكان من المتوقع أن يعرضه الأمين العام للمنظمة على الدول الأعضاء بمجلس الامن بعد ذلك بقليل.
 
تقرير قوي
جنبلاط استبق التقرير وقال إنه يكشف معلومات أخفتها الحكومة (الفرنسية)
وذكر مندوب سوريا بالأمم المتحدة الدكتور فيصل المقداد في حديث مع قناة الجزيرة أنه علم أن التقرير يثمن -عكس ما ذكر البعض- تعاون الحكومة اللبنانية مع لجنة التحقيق، متهما البعض بكتابة التقرير حتى قبل انتقال أعضاء اللجنة إلى بيروت.
 
وتزامن الإعلان عن قرب نشر التقرير مع تأكيد الرئيس اللبناني إميل لحود التزامه بمعاقبة المتسببين في مقتل الحريري، واستعداده للجوء إلى الهيئات والمراجع والقدرات الدولية والعربية لكشف الحقيقة.
 
غير أن القبول بأي هيئة أو مرجع عربي يبدو أمرا مستبعدا بالنسبة للمعارضة التي ما زالت مصرة على لجنة تحقيق دولية, وشرع تيارها المؤيد لرئيس الوزراء المغتال والذي يطلق على نفسه "تيار المستقبل" في شن حملة لتوقيع عريضة تطالب بتحقيق دولي.
 
عريضة المعارضة
وتدعو العريضة -التي علقت بجوار ضريح الحريري وسط بيروت- مجلس الأمن إلى اتخاذ قرار بإجراء تحقيق دولي وتأليف محكمة خاصة تتولى محاكمة مرتكبي الجريمة, وجمع مليون توقيع خلال شهر.
 
وقد جاءت عريضة المعارضة في وقت ما زال لبنان مشحونا بالتوتر الأمني، بعد أن نقل مراسل الجزيرة أن الأمن اللبناني فكك الخميس عبوة في منطقة الدورة ببيروت ذات الأغلبية المسيحية وذلك بعد أيام فقط من اكتشاف عبوة وهمية بالمكان ذاته وأسبوع من انفجار الكسليك الذي أودى بحياة اثنين.
 
الانسحاب والاقتراع
وفي باريس أعلن الرئيس المصري أن "الرئيس السوري بشار الأسد يطبق القرار 1559, وسيعلن خلال أسبوع جدولا زمنيا لانسحاب كامل قواته من لبنان".
 
أنصار الحريري بدؤوا يجمعون التوقيعات لرفع عريضة تطالب مجلس الأمن بفتح تحقيق دولي (الفرنسية)
وقال حسني مبارك في لقاء مع القناة الفرنسية الثالثة إنه أخبر الأسد بأن "الانسحاب يجب أن يتم قبل الانتخابات لتجنب مشاكل أخرى" وأضاف بأنه يعتقد أن الرئيس السوري على وعي تام بذلك, دون أن يستبعد جوابا عن سؤال لصحيفة لو فيغارو أن يكون مقتل الحريري "من صنع أياد أجنبية أرادت نصب فخ لسوريا".

ورغم أن انسحاب القوات السورية يحقق جزءا من مطلب المعارضة في أجراء انتخابات –قالت واشنطن إنه يجب أن تنظم في وقتها وبحضور مراقبين دوليين- فإن تعثر جهود رئيس الوزراء المكلف عمر كرامي في التوصل إلى حكومة وحدة وطنية يجعل الاقتراع في وقته أمرا مستبعدا على الأقل في الوقت الحالي.
 
وكان التطور اللافت الوحيد في التجاذب بين السلطة والمعارضة هو قبول النائب الدرزي وليد جنبلاط لأول مرة الدخول في حوار مع كرامي, وتصريح النائب غازي العريضي لقناة الجزيرة بأنه من الضروري فتح صفحة جديدة في العلاقة بين السلطة والمعارضة للوصول إلى ما أسماه إدارة سياسية جديدة ملتزمة باتفاق الطائف وعلاقات سليمة مع سوريا.
 
ودعت واشنطن لبنان لإجراء الانتخابات العامة في موعدها وبمشاركة مراقبين دوليين رغم الأزمة السياسية المتنامية. وقال ديفد ساترفيلد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للصحفيين ببيروت "يتعين أن تمضي الانتخابات قدما في موعدها المحدد.. يجب أن تكون هذه هي الأولوية".

المصدر : الجزيرة + وكالات