قتيلان في انفجار الكسليك وأنان يطالب سوريا بجدولة انسحابها
آخر تحديث: 2005/3/23 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/23 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/13 هـ

قتيلان في انفجار الكسليك وأنان يطالب سوريا بجدولة انسحابها

الانفجار أطاح بسقف الطابق الأول من المركز التجاري (الفرنسية)
 
أسفر الانفجار الذي استهدف مجمعا تجاريا بمنطقة الكسليك في جونيه على بعد 20 كيلومترا شمال العاصمة اللبنانية بيروت، عن مصرع شخصين وجرح ثمانية على الأقل.
 
وقال مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر بالشرطة اللبنانية إن القتلين آسيويان يعملان حارسين للمبنى. وأضاف أن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة تزن 70 كيلوغراما على الأقل كانت موضوعة داخل حقيبة، وهو ما يفسر حجم الدمار الكبير في الطابق الأول من المبنى الذي يضم ملهى ليليا وصالة سينما.
 
وذكر شهود عيان للمراسل أن الملهى كان مغلقا لدى وقوع الانفجار، وهو ما أدى إلى تقليل عدد الضحايا في الحادث الذي جاء بعد خمسة أيام فقط من انفجار نيو الجديدة قرب بيروت والذي أدى إلى سقوط عدد من الجرحى. 
 
وأثارت العملية ردود فعل غاضبة في المنطقة التي تقطنها أغلبية مسيحية، ولكن النائب عن المنطقة في البرلمان اللبناني ووزير الخارجية الأسبق فارس بويز وصف الحادث بأنه يمثل "رسالة سياسية واضحة وهدفه إذكاء الفتنة الطائفية في البلاد" مطالبا بعدم الوقوع في فخ "الذين يريدون إشاعة الاضطراب".
 
أنان والأسد
جاء ذلك في وقت قال فيه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في الجزائر إنه يتوقع أن تقدم سوريا جدولا زمنيا "دقيقا" بشأن انسحاب كامل لقواتها وأجهزتها الأمنية من لبنان بحلول أوائل الشهر القادم.
 
وأضاف أنان أنه سيعقب ذلك التنفيذ الكامل لقرار الأمم المتحدة رقم 1559 الذي صدر في سبتمبر/أيلول الماضي والذي دعا إلى الانسحاب الكامل للقوات السورية من لبنان ونزع أسلحة المليشيات.
 
وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة بمؤتمر صحفي بعد مباحثات أجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد أن موفده الخاص إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن "سيعود إلى المنطقة في السابع من أبريل/نيسان القادم ليتلقى جدولا زمنيا محددا بالانسحاب" السوري.
 
مذكرة المعارضة
وفي السياق طالبت المعارضة اللبنانية في مذكرة وجهتها للقمة العربية المنعقدة في الجزائر بانسحاب كامل للقوات السورية من لبنان قبل الانتخابات النيابية المتوقعة في مايو/أيار المقبل محملة فيها دمشق مسؤولية الأزمة اللبنانية.
 
نصر الله رفض التدخل الأميركي في قضية سلاح المقاومة (الفرنسية)
وأكد النائب مروان حمادة في مؤتمر صحفي عقدته المعارضة في بيروت أن المذكرة حملت "السلطة اللبنانية الواقعة تحت الوصاية السورية" جزءا كبيرا من المسؤولية عن اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري مكررا المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال الحريري.
 
وتوجه لهذه الغاية عدد من أعضاء المعارضة إلى الجزائر لتسليم المذكرة إلى الوفود العربية المشاركة في القمة.
 
صفير ينفي
وفي سياق آخر نفى البطريرك الماروني نصر الله صفير أن يكون قد طلب من الولايات المتحدة نزع سلاح حزب الله بالقوة.
 
وأكد صفير إثر عودته لبيروت بعد إنهاء زيارته للولايات المتحدة ولقائه مع الرئيس الأميركي جورج بوش وكوفي أنان أن قضية نزع سلاح الحزب مسألة متروكة لحزب الله نفسه بعد تسوية قضية مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل.
 
من جانبه أكد الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله أن طرح الحزب مسألة نزع سلاحه للحوار الداخلي يعتبر إيجابية عالية من الحزب حسب وصفه، ولكنه حذر في الوقت ذاته من التدخل الأجنبي وعلى الأخص الأميركي في هذه القضية.
 
المعارضة وسعت مظاهراتها لتشمل اليونان (الفرنسية)
مظاهرات

من جهة ثانية تظاهر العشرات من الشبان اللبنانيين في وسط العاصمة اليونانية احتجاجا على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري يوم 14 فبراير/شباط الماضي.
 
ورفع المتظاهرون لافتتين كتب عليهما "كل الحقيقة حول الاغتيال" و"حرية, سيادة, استقلال".
 
أما في بيروت فتظاهر المئات بالقرب من سفارة الولايات المتحدة في الضاحية الشمالية احتجاجا على ما أسموه التدخل الأميركي في لبنان ورفضا لنزع سلاح المقاومة.
 
ورفع المتظاهرون العلم اللبناني وصورا كاريكاتورية للرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، وساروا حتى حاجز للجيش اللبناني على مسافة ثلاثة كيلومترات من مقر السفارة الأميركية في عوكر.
المصدر : الجزيرة + وكالات