أوروبا تدعو لسحب قوات ومخابرات سوريا من لبنان
آخر تحديث: 2005/3/24 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/24 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/14 هـ

أوروبا تدعو لسحب قوات ومخابرات سوريا من لبنان

الرئيس جاك شيراك كان مهندس قرار الاتحاد الأوروبي بخصوص سوريا (الفرنسية)
 
دعا الاتحاد الأوروبي سوريا إلى سحب قواتها وأجهزة مخابراتها من لبنان على وجه السرعة وطبقا لجدول زمني محدد.
 
جاءت هذه الدعوة في البيان الذي أصدره الاتحاد الأوروبي باقتراح من الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قمة عقدت في بروكسل.
 
وطالب البيان الصادر عن القمة بأن تكون الحكومة اللبنانية "قادرة على تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وتتسم بالشفافية في الوقت المقرر لها وطبقا للدستور اللبناني ودون أي تدخل أو نفوذ خارجي".
 
وقال شيراك من جانبه في مؤتمر صحفي بعد قمة زعماء الاتحاد الأوروبي "ما نتمناه جميعا أن يستعيد لبنان سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه وديمقراطيته".
 
وتأتي هذه الوثيقة بعدما أكملت دمشق المرحلة الأولى من خطة انسحابها التي تتكون من مرحلتين.
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد توقع في مؤتمر صحفي عقده أمس عقب لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد في الجزائر أن تقدم دمشق جدولا زمنيا "دقيقا" بشأن انسحاب كامل لقواتها وأجهزتها الأمنية من لبنان بحلول أوائل الشهر القادم.
 
وأضاف أنه سيعقب ذلك التنفيذ الكامل للقرار الأممي رقم 1559 الصادر في سبتمبر/أيلول الماضي والذي دعا إلى الانسحاب الكامل للقوات السورية من لبنان ونزع أسلحة المليشيات. وأوضح أن مبعوثه إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن سيعود إلى المنطقة في السابع من أبريل/نيسان القادم ليتلقى جدولا زمنيا محددا بالانسحاب.
 
انفجار الكسليك أوقع ثلاثة قتلى (رويترز)
تحقيق مستفيض

وفيما يتعلق بملف التحقيق باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري, قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الأربعاء إنه ربما تكون هناك حاجة لإجراء تحقيق أكثر استفاضة في ملابسات الاغتيال.
 
ويستبق هذا التصريح تقرير متوقع للجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة يتوقع صدوره في غضون الأيام القليلة القادمة.
 
وعلق النائب المعارض مروان حمادة على تصريح أنان في القمة العربية في الجزائر قائلا إن ذلك يثبت أن "أدوات هذا التحقيق غير كافية".
واتهم حمادة الحكومة اللبنانية بأنها وراء الاعتداءين اللذين حصلا في الأيام الأخيرة في منطقتين شمال بيروت غالبية سكانهما من المسيحيين. وكرر حمادة بذلك اتهامات تجمع قرنة شهوان المعارض لسوريا بالتورط في الحادثين.
 
وكان انفجار بمركز تجاري في الكسليك في منطقة جونيه إلى الشمال من بيروت أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وجرح ثلاثة آخرين.
 
استقالة
وفي هذا الإطار أفادت مصادر قضائية بأن قاضي التحقيق ميشيل أبو عراج المكلف التحقيق في عملية اغتيال الحريري قد تنحى عن هذه المهمة.
 
ولم تعرف بعد الأسباب الحقيقية للانفجار، ولكن مصادر مجلس القضاء الأعلى عزت ذلك إلى "كثرة مشاغل" أبو عراج بصفته رئيس محكمة الجنايات. ورفع طلب أبو عراج إلى مجلس القضاة ليرفعه وفق سلسلة المراجع إلى وزير العدل عدنان عضوم.
 
اشتباكات جامعة بيروت العربية أحيت مخاوف الحرب الأهلية (الفرنسية)
صدامات
وفي سياق آخر قال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في ندوة صحفية إن المعارضة اللبنانية لن تقبل بمعادلة لبنانية تأتي برئيس معاد لسوريا لكنه رفض القبول برئيس تابع لها، مشيرا بذلك إلى الرئيس إميل لحود.
 
يأتي ذلك فيما سقط الأربعاء عدد من الجرحى في مصادمات بجامعة بيروت العربية بين طلبة من المعارضة وآخرين من أنصار الموالاة حسبما أفاد مراسل الجزيرة في بيروت.
 
وتظاهر يوم الثلاثاء عشرات الشبان اللبنانيين في وسط العاصمة اليونانية احتجاجا على اغتيال الحريري. كما تظاهر المئات قرب السفارة الأميركية في الضاحية الشمالية لبيروت احتجاجا على ما أسموه التدخل الأميركي في لبنان ورفضا لنزع سلاح المقاومة.
المصدر : وكالات