مقتل جندي أميركي بالأنبار وأربعة عراقيين بالموصل
آخر تحديث: 2005/3/22 الساعة 12:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قوات الحشد الشعبي دخلت مدينة سنجار دون مقاومة من البشمركة
آخر تحديث: 2005/3/22 الساعة 12:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/12 هـ

مقتل جندي أميركي بالأنبار وأربعة عراقيين بالموصل

خسائر الأميركيين في العراق في تزايد (الفرنسية-أرشيف)

قتل جندي من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في محافظة الأنبار غرب بغداد. وقال بيان للجيش الأميركي اليوم إن الجندي قتل في معركة مع مسلحين جرت أمس.

ولم يورد البيان أي تفاصيل أخرى لكن مواجهات كبيرة لا تزال تقع في الأنبار التي تضم الفلوجة والرمادي فضلا عن عدد من المدن الأخرى التي تشهد اشتباكات شبه يومية مع القوات الأميركية.

وبمقتل الجندي يرتفع إلى 1522 عدد العسكريين الأميركيين الذي قتلوا في العراق منذ شن الحرب في مارس/ آذار 2003 وفق بيانات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وفي هجوم آخر استهدف دورية للجيش الأميركي في مدينة الموصل شمال بغداد، انفجرت عبوة ناسفة على جسر في الضاحية الشمالية الغربية من المدينة اليوم ما أسفر عن تدمير عربة أميركية من نوع هامفي ومقتل أربعة مدنيين كانوا في سيارة تصادف وجودها بالمكان. ولم ترد معلومات عن مصير الجنود الأميركيين.

كما قتل شرطي عراقي يعمل سائقا لضابط كبير بوزارة الداخلية العراقية صباح اليوم على يد مسلحين مجهولين في منطقة الدورة جنوب بغداد بعد أن أطلقوا النار على سيارته.

وجرح جندي عراقي إثر اشتباكات مع مسلحين مجهولين في شارع حيفا وسط بغداد الليلة الماضية.

أكبر معركة

جنوب بغداد شهد أكبر معركة في العراق منذ نحو خمسة أشهر (الفرنسية-أرشيف)
وفي أكبر معركة أعقبت معارك الفلوجة قبل خمسة أشهر، أعلن مصدر عسكري أميركي أمس مقتل 26 مسلحا عراقيا في اشتباكات عنيفة مع القوات الأميركية جنوب بغداد.

وأوضح أن سبعة جنود أميركيين ومثلهم من المسلحين جرحوا، واعتقل مسلح في الاشتباك الذي وقع عندما تصدت القوات الأميركية لكمين نصبه المسلحون لقافلة أميركية على طريق جنوب شرقي العاصمة.

وعزا الجيش الأميركي العدد الكبير من القتلى إلى مشاركة عدد كبير من العناصر المسلحة في الهجوم، حيث اعتاد الأميركيون في هذه المنطقة على التعرض لهجمات مجموعات صغيرة للغاية أو الهجمات بالعبوات الناسفة.

وقالت الأنباء إن نحو 50 مسلحا كانوا مختبئين بين الأشجار وإحدى قنوات المياه، وقد أمطروا القافلة الأميركية بنيران الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية على بعد نحو 30 كلم من العاصمة العراقية.

وتصاعدت أمس الهجمات في مناطق شمال وجنوب بغداد مخلفة عددا من القتلى في صفوف المدنيين وعناصر الجيش والشرطة العراقية.

تشكيل الحكومة
سياسيا هددت الكتلة الوطنية المستقلة في الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) بكشف خفايا المفاوضات الجارية بين الكتل البرلمانية على الملأ، في حال عدم التوصل إلى تشكيل الحكومة خلال الأسبوع الحالي.

الأكراد أوقفوا مفاوضات تشكيل الحكومة بسبب عيد النيروز (الفرنسية -أرشيف)
وقال سلام المالكي زعيم الكتلة التي تضم 23 عضوا من أنصار التيار الصدري إن ما وصفه بمؤامرات تحيكها القوائم الأخرى تعمل على تأخير التشكيلة.

وأوضح أن المقصود هو إبعاد الإسلاميين عن السلطة، وأن القضية لا تمت بصلة إلى ما يحاول بعض السياسيين أن يلوحوا به وهو أن رئيس حزب الدعوة المرشح لرئاسة الحكومة إبراهيم الجعفري هو العقبة.

وأشار المالكي إلى أن على الأكراد أن يعلنوا الدوافع الحقيقية وراء "محاولتهم إجهاض العملية السياسية" موضحا أنهم أعلنوا بشكل صريح أن هذه الفترة تمثل فرصة يجب استغلالها، وانتقد تركهم للأمور معلقة في بغداد وذهابهم إلى كردستان للتمتع بإجازة أعياد النيروز.

من جهة أخرى أشار عضو المجلس السياسي الشيعي أسد الفيلي إلى أن الأكراد طرحوا مطالب إستراتيجية تمس سيادة العراق، واتهم رئيس الحكومة المنتهية ولايته إياد علاوي بالسعي إلى عرقلة أي اتفاق بين الكتل البرلمانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات