بوش يشيد بالبرلمان العراقي ويهون من الانسحاب الإيطالي
آخر تحديث: 2005/3/17 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/17 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/7 هـ

بوش يشيد بالبرلمان العراقي ويهون من الانسحاب الإيطالي

بوش هنأ العراقيين بمناسبة انعقاد الجمعية الوطنية المنتخبة (رويترز)

رحب الرئيس الأميركي جورج بوش بمباشرة الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية المنتخبة أعمالها. وهنأ في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض العراقيين بهذه المناسبة ووصف العملية بأنها لحظة تاريخية ومشرقة في مسيرة العراق نحو الديمقراطية وصياغة الدستور.

من ناحية أخرى حاول الرئيس الأميركي التهوين من قرار إيطاليا سحب قواتها العاملة في العراق بدءا من سبتمبر/أيلول المقبل. وقال إن هذا لا يعني تغييرا في السياسية الإيطالية، مشيرا إلى أن أي انسحاب سيتم بالتشاور مع الحلفاء وسيرتكز على تحسن قدرة العراقيين في الدفاع عن أنفسهم.

وأعرب بوش عن اعتقاده بأن دولا أخرى سترغب في الخروج من العراق عندما يصبح العراقيون قادرين على الدفاع عن أنفسهم. وأكد أن موقف الولايات المتحدة هو سحب قواتها من الأراضي العراقية عند اكتمال مهمتها هناك.

البرلمان الانتقالي
وقد اختتمت الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية المكونة من 275 عضوا اليوم جلستها الأولى دون التوصل إلى اتفاق بين أعضائها على تشكيل حكومة جديدة للبلاد. وقد ترأس الجلسة مؤقتا الشيخ ضاري الفياض بصفته الأكبر سنا لحين انتخاب رئيس للبرلمان.
 

اجتماع الجمعية الوطنية الأول انفض دون تسمية رئيس له واتفاق على الحكومة (الفرنسية)
وبهذا الخصوص أكد وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة المنتهية ولايتها هوشيار زيبار أن انتخاب الرئيس ورئيس للجمعية وأعضاء الحكومة المقبلة سيتم خارج الجمعية وضمن ما وصفها بصفقة شاملة.

وفي كلمته أمام الجمعية الوطنية أكد الرئيس العراقي المنتهية ولايته غازي الياور على ضرورة مشاركة الجميع في العملية السياسية، مشيرا إلى أن المهمة الأساسية للجمعية المنتخبة هي كتابة الدستور العراقي.

من جانبه, أشاد رئيس الوزراء المنتهية ولايته إياد علاوي بالمنجزات التي تحققت خلال ولايته ودعا الأمم المتحدة لزيادة تواجدها بالعراق ومساعدته في العملية الدستورية.

كما حث زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني أعضاء الجمعية لوضع خطة شاملة للقضاء على من وصفهم بالإرهابيين. وطالب بالعمل على تلافي غياب السنة العرب لتلافي تكرار الخطأ الذي ارتكب عند تأسيس الدولة بغياب الشيعة والأكراد على حد قوله.
 
أما رئيس قائمة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم فقد طالب في كلمته بالإسراع في صياغة الدستور الجديد والبدء في محاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين وأعوانه وتعويض جميع المتضررين.

وحضر جلسة البرلمان الافتتاحية السفير الأميركي جون نيغروبونتي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي الذي شدد في كلمة له على وقوف المنظمة الدولية إلى جانب العراق في مساعيها لإرساء دعائم الديمقراطية.
 
الوضع الميداني

الإجراءات الأمنية لم تحل دون وقوع بعض الهجمات (رويترز)
والتأمت الجمعية الوطنية وسط إجراءات أمنية مشددة لم تمنع من تعرض المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي احتضنت الاجتماع لقصف بقذائف الهاون لم يوقع إصابات وتبناه تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بزعامة أبو مصعب الزرقاوي في بيان نشر على الإنترنت.

وسبق ذلك مقتل خمسة جنود عراقيين وجرح عشرة بينهم مدنيون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في بعقوبة شمال شرق بغداد.

وقتل عراقي وأصيب 12 في انفجار سيارة ملغومة استهدفت رتلا عسكرية أميركيا في منطقة الدورة جنوبي بغداد. كما اغتال مسلحون في الموصل اليوم عقيدا في الشرطة العراقية بينما كان في سيارته في حي النجار غربي المدينة.

وفي تطور آخر أعلن الجيش الأميركي في العراق اليوم اعتقال 16 عراقيا يشتبه في أنهم من المسلحين في عملية دهم مشتركة مع القوات العراقية في كركوك ومنطقتي الشرقاط والزاب غربي المدينة.

من جانبها أعلنت هيئة علماء المسلمين أن قوات من الحرس الوطني تدعمها قوات أميركية اعتقلت الشيخ يونس مهدي العكيدي أحد أعضائها في محافظة الديوانية جنوب بغداد.

المصدر : الجزيرة + وكالات