البحرية الأميركية تواصل اعتراض القوارب بحثا عن مشتبه فيهم (رويترز-أرشيف)
قال خبير أمني أميركي إن البحرية الأميركية والبريطانية في الخليج العربي ضبطت منذ بداية العام نحو 125 من المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة بالإضافة إلى شحنات أسلحة.
 
وقال مدير أجهزة الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب في مجموعة "جيو سكوب" بوب نيومان إن أحدث إحصائية لهذا العام كانت اعتراض 14 مركبا خشبيا في مياه الخليج، وإن 125 من المشتبه فيهم اعتقلوا خلال عمليات المداهمة.
 
وأوضح على هامش مؤتمر دولي بشان الأمن في المطارات والموانئ عقد بدبي أن هذه المراكب كانت تنقل أفرادا وأسلحة وقليلا من النقود.
 
يشار إلى أن السفن الصغيرة التي تسمي "الدهو" في الخليج شائعة الاستخدام في تهريب المخدرات والأسلحة ومقاتلين لهم صلات بالقاعدة، وعادة ما تعترض سبيلها قوة المهام الدولية بقيادة الولايات المتحدة التي تقوم بأعمال الدورية في الخليج.
 
ومعظم الذين اعتقلوا سعوديون وسوريون وإيرانيون وتونسيون وجزائريون، وأكد الخبير الأمني الدولي أن معظم المشتبه فيهم سلموا إلى حكوماتهم ولم يتبق سوى عدد قليل منهم في قبضة الولايات المتحدة.
 
وأشاد نيومان بدور سلطات الأمن في دولة الإمارات التي اعتقلت 12 شخصا يشتبه في أن لهم صلات بالقاعدة.
 
كما أعلن أنه قبل أربعة أسابيع أوقف شخص كان مكلفا بنقل رسالة من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن موجهة إلى زعيم التنظيم في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي الذي تنسب إليه العشرات من العمليات المسلحة في العراق.

المصدر : وكالات