أبناء الحريري يغادرون لبنان والمعارضة تصعد ضغوطها
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإليزيه: ماكرون أكد أهمية أن تعمل دول المنطقة بشكل جماعي لخفض التوترات
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ

أبناء الحريري يغادرون لبنان والمعارضة تصعد ضغوطها

مظاهرات أمس كانت الكبرى التي تنظمها المعارضة اللبنانية حتى الآن (الفرنسية)

قالت مصادر لبنانية إن أبناء رئيس الوزراء اللبناني المغتال رفيق الحريري غادروا لبنان دون أن يكشف عن وجهتهم, فيما ذكر مصدر مقرب من العائلة أنهم موجدون في أوروبا والعربية السعودية.
 
ولم تعرف الأسباب الكامنة وراء مغادرة أبناء الحريري لبنان, غير أن بعض المصادر رجحت أن تكون الاعتبارات الأمنية وراء سفرهم, خاصة بعد تزايد الحملات التي تعرضت لها قناة المستقبل المملوكة للعائلة واتهامها بالخيانة.
 
وكانت قناة المستقبل وصفت في منشورات وزعت ببيروت الأسبوع الماضي بأنها "شبكة إسرائيلية", كما اتهم نواب في كتلة الحريري بأنهم صهاينة.
 

المعارضة أجمعت على رحيل القوات السورية لكنها لم تجمع على العلاقة المستقبلية مع دمشق (الفرنسية)

مظاهرات حاشدة
ويبدأ اليوم رئيس الوزراء المعين عمر كرامي مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة, وسيلتقي رؤساء الحكومات السابقة وكذا الكتل النيابية والنواب المستقلين لتشكيل حكومة يطمح أن تكون حكومة وحدة وطنية.
 
غير أن مطلب كرامي في الوصول إلى حكومة وفاق وطني بدا بعيد المنال بعد المظاهرات الحاشدة التي نظمتها المعارضة أمس ببيروت وكررت الدعوة إلى "حكومة محايدة" تضم من لا يترشحون للانتخابات التشريعية القادمة واستقالة قادة الأجهزة الأمنية.
 
كما دعت المظاهرات التي اعتبرت الكبرى منذ اغتيال الحريري إلى فتح تحقيق دولي في اغتيال الحريري, في وقت واصل فيه الفريق الأممي تحقيقه على أن يرفع تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة في الأيام القليلة القادمة.
 
غير أن مظاهرات أمس وإن أجمعت على رفضها حكومة كرامي فإنها لم تحقق الإجماع في ما يخص العلاقة المستقبلية مع سوريا.

فرغم تشديد النائبة بهية الحريري على فتح تحقيق دولي في موت شقيقها وإنشاء لجنة متابعة وطنية لتطبيق اتفاق الطائف, أكدت الوقوف إلى جانب دمشق حتى استرجاع أراضيها المحتلة, وهو ما لاقى استهجان بعض المتظاهرين.
 
كما أكدت بهية الحريري الوقوف إلى جانب حزب الله في مقاومته لتحرير مزارع شبعا المحتلة.
 
تواصل الانسحاب
وقد تواصل الانسحاب السوري من مواقعه في لبنان, وتوقع مصدر أمني لبناني أن تنهي القوات السورية الجزء الأول من انسحابها في اليومين أو الأيام الثلاثة القادمة.
 
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن هويته أن 4000 جندي سوري غادروا لبنان الأسبوع الماضي, فيما واصل ما بين 2000 إلى 3000 انتشارهم إلى سهل البقاع.
 
كما أكد شهود عيان أن المخابرات السورية أخلت أربعة مواقع لها على الأقل في شمال لبنان, وتستعد لإخلاء مواقع أخرى.
 
وقد لقي الانسحاب السوري ترحيبا أميركيا حذرا, لكن واشنطن شددت على وجوب إتمام دمشق ما تسميه انسحابا تاما من لبنان في أسرع وقت بما فيه انسحاب أجهزة الاستخبارات.
 
مصدر لبناني توقع أن تنتهي المرحلة الأولى من الانسحاب السوري في اليومين القادمين(الفرنسية)
تركيا والانسحاب

على صعيد آخر دعت الولايات المتحدة تركيا للانضمام إلى المجموعة الدولية في المطالبة بانسحاب سوري فوري من لبنان.
 
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن سفير واشنطن بأنقرة إريك إديلمان قوله "إننا نأمل أن تلتحق تركيا بالمجموعة الدولية" في المطالبة بانسحاب سوري من لبنان.
 
واعتبر إديلمان تطبيق الانسحاب السوري من لبنان مطلبا اتفقت عليه المجموعة الدولية, لكنه أضاف أن القرار يبقى طبعا بيد سلطات أنقرة.
 
وقد ظلت تركيا –إحدى أكبر حلفاء واشنطن- حذرة في دعوة القوات السورية إلى مغادرة لبنان, فيما بدا سعيا لعدم تعكير صفو علاقات أخذت تسترجع زخمها تدريجيا منذ العام 1998عندما كان البلدان على شفير الحرب بعد اتهام أنقرة السلطات السورية بإيواء أعضاء في حزب العمال الكردستاني.
المصدر : وكالات