لجنة الانتخابات السعودية ترفض طعون المرحلة الأولى
آخر تحديث: 2005/3/12 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/12 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/2 هـ

لجنة الانتخابات السعودية ترفض طعون المرحلة الأولى

نسبة الإقبال على الانتخابات في الرياض بلغت نحو 73%(الفرنسية-أرشيف)

رفضت اللجنة الانتخابية السعودية الطعون في نتائج المرحلة الأولى للانتخابات البلدية التي جرت بالرياض يوم 10 فبراير/ شباط الماضي.

وأقرت اللجنة جميع النتائج بعد نظر نحو 24 طعنا مقدمة من مرشحين خاسرين، وناخبين قالوا إن الفائزين استغلوا بطريقة غير مشروعة تأييد علماء الدين لتحقيق الفوز.

وشكا مرشحون خاسرون من أن أسماء ستة من الفائزين السبعة في الرياض ظهرت على قائمة وزعت عبر شاشات الهواتف المحمولة والإنترنت ومعها مباركة شخصيات دينية، الأمر الذي له تأثير بالغ في المملكة.

ومعظم الفائزين السبعة فازوا بفارق كبير وحصل أحدهم على أصوات تفوق بست مرات ما حصل عليه أقرب منافسيه. وقالت اللجنة إنه لم يثبت لديها أي دليل على وجود تحالف بين الفائزين السبعة، كما لم يثبت قيام أي منهم بإرسال رسائل على الهواتف المحمولة.

كما أكد مسؤولون بشركة الهواتف المحمولة بالمملكة  أن هذه الرسائل أرسلت عن طريق شركة اتصالات مقرها الهند. وقد امتنعت هذه الشركة عن الإدلاء بأي معلومات عن الجهة أو الشخص الذي تعاقد معها لإرسال الرسالة المشار إليها.

وتجري الانتخابات البلدية على ثلاث مراحل بهدف اختيار نصف أعضاء المجالس البلدية الـ 178، وتقوم الحكومة بتعيين النصف الآخر. ولم يسمح للنساء بالمشاركة في التصويت أو الترشيح بالانتخابات.

الجولة الثانية من الانتخابات جرت في الثالث من الشهر الجاري بالمنطقة الشرقية وشملت مدن الدمام والخبر والظهران، وحقق فيها سبعة مرشحين الفوز بعد أن وزعت أسماؤهم على قائمة وافق عليها 11 من علماء الدين.

وتجري الدورة الثالثة يوم 21 أبريل/ نيسان المقبل في المنطقة الغربية التي تشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى المنطقة الشمالية.

المصدر : وكالات