لارسن يطالب بجدول زمني للانسحاب السوري من لبنان
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ

لارسن يطالب بجدول زمني للانسحاب السوري من لبنان

القوات السورية بدأت انسحابها من بعض المناطق في لبنان (الفرنسية)

قال مبعوث الأمم المتحدة تيري رود لارسن اليوم إنه يتوقع أن تقدم سوريا جدولا زمنيا صارما لانسحاب قواتها بالكامل من لبنان حسب ما يقضي قرار مجلس الأمن رقم 1559. 

وأوضح لارسن للصحفيين في عمان بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الأردني هاني الملقي أنه يتطلع "لحوار جيد وبالطبع أتوقع أن نحصل على التزامات وجداول زمنية لتنفيذ القرار 1559 بالكامل".

وقال لارسن إنه سيجتمع مع المسؤولين اللبنانيين والسوريين خلال اليومين القادمين بعد ما وصفه بمحادثات مكثفة بين أطراف المجتمع الدولي حول أهمية تنفيذ قرار الأمم المتحدة.

وأضاف "نحن في الأمم المتحدة ليس مجالنا توجيه تهديدات، هناك توافق كبير في المجتمع الدولي حول هذه الأمور وأتوجه على هذا الأساس لبيروت ودمشق".

لارسن أثناء اجتماعه له مع جنبلاط (الفرنسية) 
وذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الجمعة نقلا عن مسؤولين أميركيين وآخرين من الأمم المتحدة أن لارسن سيوجه إنذارا للرئيس السوري بشار الأسد حين يلتقيه غدا السبت في دمشق، ملوحا بعزلة سياسية واقتصادية في حال عدم سحب القوات السورية سريعا وبشكل كامل من لبنان.

وكان رود لارسن الذي عينه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ليطلب من الأسد جدولا زمنيا محددا للانسحاب السوري من لبنان, قد التقى أمس الرئيس المصري حسني مبارك وسيزور لبنان قبل المغادرة إلى دمشق.

وأفاد مسؤول في الأمم المتحدة بأن رود لارسن حصل على دعم كبير لتشديد اللهجة مع سوريا إذا لم تتجاوب مع قرار مجلس الأمن الداعي إلى إنهاء ما وصفه بالتدخل العسكري السوري في لبنان.

والتزم الأسد بسحب قواته وعدد غير محدد من أجهزة المخابرات من لبنان إلى البقاع بحلول نهاية مارس/ آذار الجاري, لكن دون تحديد موعد للانسحاب الكامل الذي ترك للجنة عسكرية لبنانية سورية.




انسحاب سوري
في هذه الأثناء انسحبت القوات السورية اليوم الجمعة من آخر وأبرز موقع لها شمالي لبنان قرب الحدود السورية، فيما تسارع انسحابها من الجبل المطل على بيروت, في وقت تتسارع فيه أيضا وتيرة الضغوط الدولية على دمشق, في وقت تتوالى فيه المظاهرات في لبنان تأييدا لها بدعوة من حزب الله.
 
قوات سورية تنسحب من طرابلس شمالي لبنان (رويترز)
وأكد ضابط لبناني كبير أن الجنود السوريين غادروا ظهرا أهم موقع لهم في الشمال في مطار القليعات على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود السورية, مشيرا إلى أن ثلاثة أرباع القوات السورية المتمركزة في المرتفعات المطلة على بيروت غادرت مواقعها، وأوضح أن رحيلها تأخر لبعض الوقت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وسلكت قافلات مؤلفة من شاحنات تقل قطعا مدفعية ودبابات طريق بيروت دمشق لا سيما ضهر البيدر على ارتفاع 1600 متر متوجهة نحو البقاع وسوريا.

وليل الخميس الجمعة انسحبت القوات السورية من مواقع في ضهر البيدر المطل على العاصمة اللبنانية. وشمالي لبنان واصل الجنود السوريون تفكيك مواقعهم فيما كانت شاحنات تتجه نحو سوريا سالكة طريق عكار المتاخمة للحدود السورية.
  
حكومة كرامي
على صعيد آخر أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني عمر كرامي عزمه على محاورة المعارضة حتى النهاية مبديا في الوقت نفسه عدم تفاؤله بالتوصل إلى تشكيل حكومة اتحاد وطني.
 
كرامي أكد عزمه على محاورة المعارضة (الفرنسية)
واعتبر كرامي بعد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة لتحل مكان حكومته المستقيلة، أنه وضع الجميع أمام مسؤولياتهم, وقال إنه سيفعل ما بوسعه للإنقاذ.

وكان الزعيم الدرزي اللبناني المعارض وليد جنبلاط قد أعرب في وقت سابق عن خيبة أمله إزاء إعادة تكليف كرامي بتشكيل حكومة جديدة، معتبرا أن ذلك يشكل تمديدا للأزمة السياسية في لبنان.
 
كما أكد النائب المعارض مروان حمادة أن المعارضة اللبنانية لن تشارك في حكومة وحدة وطنية إذا لم تتم تلبية مطالبها. وقال حمادة خلال وجوده في باريس مع وفد برلماني إن المعارضة قدمت مذكرة إلى لحود تطالب بإجراء تحقيق دولي حول اغتيال رفيق الحريري وبانتخابات حرة مع مراقبين دوليين وبمغادرة القوات السورية وأجهزة استخباراتها لبنان نهائيا وبالكامل, على حد تعبيره.
مظاهرات طرابلس
في هذه الأثناء تقرر تأجيل التظاهرة التي كان يفترض أن تشهدها مدينة طرابلس عصر اليوم لشكر سوريا والتنديد بالقرار 1559 الصادر عن الأمم المتحدة ودعم إعادة تكليف رئيس الوزراء عمر كرامي المنحدر من هذه المدينة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
وأرجع منظمو التظاهرة الإلغاء إلى سوء الأحوال الجوية. وقد انتشرت عدة وحدات من الشرطة في ساحة التل بوسط المدينة التي تعيش فيها غالبية سنية وحيث سيجري التجمع بعد صلاة الجمعة.
 
وأغلقت الطرقات المؤدية إلى الساحة منذ ساعات الصباح فيما رفعت لافتات كتب عليها "نعم لسوريا" و"لا للقرار 1559" و"نعم لحكومة اتحاد وطني" و"طرابلس, مدينة عمر كرامي".

والتجمع ينظم بدعوة من أحزاب موالية لسوريا كانت نظمت تظاهرة ضخمة الثلاثاء في بيروت شارك فيها مئات آلاف الأشخاص لدعم سوريا والتنديد بالولايات المتحدة.
المصدر : الجزيرة + وكالات