الحكومات اللبنانية المتعاقبة منذ اتفاق الطائف
آخر تحديث: 2005/3/10 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/10 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/30 هـ

الحكومات اللبنانية المتعاقبة منذ اتفاق الطائف

 
بعد ستة عشر عاما من انقضاء اتفاق الطائف الذي تم التوصل إليه في المملكة العربية السعودية وأنهى الحرب الأهلية الدموية في لبنان، تعاقب عدد الحكومات اللبنانية لتنقل البلاد من الحرب إلى السلام.
 
وتشكلت أول حكومة بعد وثيقة الوفاق الوطني في الطائف عام 1989برئاسة سليم الحص, وذلك بعد يوم واحد من تولى إلياس الهراوي رئاسة الجمهورية خلفا للرئيس رينيه معوض الذي تعرض لعملية اغتيال. وبعد ذلك بعام 1990 تولى عمر كرامي رئاسة الحكومة.
 
وفي عام 1992 أصبح رفيق الحريري, وهو رجل أعمال ولد في صيدا ويحمل الجنسية السعودية, رئيسا للوزراء ليشكل حكومة وصفت بأنها حكومة تكنوقراط.

وتولى سليم الحص رئاسة الحكومة عام 1998 التي خلت من قادة المليشيات وبقي فيها وزيران من الحكومة السابقة. وشغل إميل لحود منصب الرئاسة خلفا للرئيس الهراوي.
 
وعاد الحريري ليتولى رئاسة الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2000 للمرة الثانية, وشكل الحكومة اللبنانية الرابعة منذ اتفاق الطائف.
 
ولكن الحريري قدم استقالته عام 2004 احتجاجا على التمديد للرئيس اللبناني إميل لحود لفترة ولاية ثانية، مما أثار أزمة سياسية في البلاد.
 
وبعد أيام من استقالة الحريري طلب الرئيس لحود من عمر كرامي تشكيل حكومة جديدة. ولم تشارك المعارضة في تقديم مرشح للمنصب.
 
ولم تستمر حكومة كرامي أكثر من خمسة أشهر حيث قدمت استقالتها تحت ضغط المعارضة التي طالبت بالكشف عن المتورطين في اغتيال رئيس الوزراء المستقيل رفيق الحريري بانفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه وسط العاصمة بيروت.
____________
الجزيرة نت

 
المصدر : الجزيرة