المنامة تستضيف اجتماعا لتأهيل أهوار العراق
آخر تحديث: 2005/3/1 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/1 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/21 هـ

المنامة تستضيف اجتماعا لتأهيل أهوار العراق

أهوار العراق تعرضت للتجفيف في عهد النظام السابق

بدأت في العاصمة البحرينية المنامة أمس أعمال اجتماع دولي يستمر يومين لإعادة تأهيل منطقة الأهوار في العراق.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عبد الرحمن العوضي إن الاجتماع يناقش وضع خطط لإعادة تأهيل منطقة الأهوار في العراق وإعادة توطين سكانها، مشيرا إلى أن الخطة تتكلف ما بين 120 إلى 150 مليون دولار قدمت الدول المانحة 30 مليون دولار منها مبدئيا.

وأضاف العوضي أن هناك تحركا دوليا الآن لإعادة تأهيل هذه المنطقة التي تعرضت للتجفيف في عهد النظام العراقي السابق، مشيرا إلى أن ممثلين من صندوق النقد الدولي وعددا من الدول المساهمة في المشروع يشاركون في اجتماع المنامة الذي يهدف إلى الاتفاق على خطة متكاملة على مدى السنوات القادمة لإعادة المنطقة إلى طبيعتها الأصلية.

وأشار العوضي إلى أن هناك دورا مهما لتركيا في هذا الموضوع لأنها بنت سدودا كثيرة قللت من تدفق مياه نهر الفرات إلى العراق بدرجة كبيرة، مضيفا أن هذا قد يؤثر على الخطط الرامية لإعادة تأهيل منطقة الأهوار.

وشدد على ضرورة إقناع تركيا بالسماح بتدفق أعلى لمياه نهر الفرات بعد أن "هبطت نسبة التدفق بنسبة 70% وهذه نسبة كبيرة جدا ومؤثرة".

وسيناقش الاجتماع الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للبيئة (اليونيب) والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ومقرها الكويت توصيات من أجل إعادة تأهيل منطقة الأهوار.

وكانت (اليونيب) بدأت مشروعا لدعم الإدارة البيئية لمناطق الأهوار العراقية ضمن إطار صندوق مساعدات العراق وقامت الحكومة اليابانية بتمويل هذا المشروع.



المصدر : وكالات