وفاة معتقل متهم بتدبير هجمات في الكويت
آخر تحديث: 2005/2/9 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/9 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/1 هـ

وفاة معتقل متهم بتدبير هجمات في الكويت

أعلنت الكويت حالة التأهب القصوى لصد هجمات المسلحين الإسلاميين (الفرنسية-أرشيف)

توفي عامر خليف العنزي الذي تصفه الكويت بأنه الزعيم الروحي للمتطرفين الإسلاميين المسلحين في معتقله بالكويت حسب ما أفاد به مصدر أمني كويتي.
 
وقال المصدر الذي لم يكشف عن اسمه أن "عامر توفي مساء أمس الثلاثاء" دون تقديم أية تفاصيل أخرى.
 
وكانت صحيفة "القبس" الكويتية ذكرت على موقعها على الإنترنت أن "عامر خليف العنزي توفي أثناء احتجازه إثر هبوط حاد مفاجئ في القلب".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن "العنزي الذي مثل أمام التحقيق أمس كان يمر بحالة صحية سيئة وحالته النفسية منتكسة للغاية. وتم فحصه من قبل الأطباء بعد عصر أمس وتوفي عند التاسعة مساء تقريبا".
 
وعلق مستشار جمعية الصحفيين الكويتية الدكتور عايد المناع في تصريحات للجزيرة على وفاة العنزي بقوله إن "العنزي هو الرأس المفكر لعقلية جماعات العنف في الكويت، لكن أثر هذا الحدث محدود لأن مجموعته قليلة جدا، وحتى أسرته تبرأت من تصرفاته".
 
وأشار إلى أن ظاهرة العنف في الكويت مرتبطة بما جرى في السعودية وما يجري في العراق واستغلال ذلك للتجييش ضد الأميركيين.
 
يذكر أن السلطات الكويتية اعتقلت العنزي إثر اشتباك في القرين جنوب العاصمة الكويتية في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
إطلاق سراح
قوات الأمن تتفحص منزلا تضرر أثناء الاشتباكات (الفرنسية-أرشيف)
وفي سياق ذي صلة أطلقت السلطات الكويتية سراح خمسة أشخاص اعتقلتهم خلال عملية قامت بها قوات الأمن غرب العاصمة، وذلك بعد تأكدها من عدم ضلوعهم في هجمات ارتكبت مؤخرا في البلاد حسبما أفاد أحد المفرج عنهم.
 
وقال خالد الشمري "اعتقلونا على أساس شبهات ولكنهم أفرجوا عنا جميعا بعد أن تأكدوا من عدم ضلوعنا في الحوادث التي شهدتها الكويت مؤخرا".
 
وأوضح أن الخمسة المفرج عنهم هم من "البدون" السابقين ويحملون جميعا الجنسية السعودية. وأضاف أن ثلاثة منهم أشقاء بالإضافة إلى ابن عم وقريب.
 
وكان التلفزيون الكويتي الرسمي أفاد السبت الماضي عن استسلام خمسة من المطلوبين لقوات الأمن المدعومة بعربات مصفحة إثر محاصرة حي الصليبية غرب العاصمة لمدة ساعة تقريبا.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية