مقتل جندي أميركي وأربعة شرطيين عراقيين بهجمات جديدة
آخر تحديث: 2005/2/9 الساعة 13:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/9 الساعة 13:22 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/1 هـ

مقتل جندي أميركي وأربعة شرطيين عراقيين بهجمات جديدة

القوات الأميركية أثناء عملية تفتيش على أحد الجسور بالعاصمة بغداد (الفرنسية)


تواصلت في الساعات الماضية الهجمات والتفجيرات في أنحاء متفرقة من العراق كان آخرها إعلان الجيش الأميركي في بيان أن أحد جنوده قتل في هجوم مسلح على دورية أميركية في الموصل شمالي العراق. وقال البيان إن الهجوم وقع يوم الأحد دون أن يذكر سبب تأخير الإعلان عنه.
 
وفي سامراء قتل أربعة من أفراد الشرطة العراقية وجرح اثنان في انفجار قنبلة يدوية عند مرور دوريتهم في وسط هذه المدينة الواقعة شمالي بغداد. وفي قضاء بلد القريب من هذه المدينة أعلن الجيش الأميركي أنه قتل مسلحا لدى محاولته زرع عبوة ناسفة على أحد الطرق في هذه المنطقة مساء أمس.
كما أعلنت وزارة الخارجية الكرواتية أن سائق شاحنة كرواتيا قتل في هجوم استهدف قافلة شاحنات كانت تنقل معدات لحساب القوات الأميركية في العراق بضواحي تكريت شمالي بغداد. 
وفي البصرة  أعلن مصدر رسمي أن مجهولين قتلوا اليوم عبد الحسين خزعل مراسل قناة الحرة الأميركية ومدير مكتب الخدمات الصحافية في المدينة بعد أن أمطروه بوابل من الرصاص عند مغادرته منزله.
 
وفي كركوك شمالي بغداد فجر مسلحون خط أنابيب نقل الغاز من حقول هذه المدينة إلى مصفاة بيجي شمال بغداد. وقال مسؤول نفطي إن المهاجمين استخدموا قاذفات صواريخ في تفجير الأنبوب بهذه المنطقة لأنه محاط بأسلاك شائكة. وهذه هي المرة الثانية التي ُيستهدف فيها هذا الخط خلال ثلاثة أيام.
 
مصير الصحفية الفرنسية المختطفة بالعراق ما زال يكتنفه الغموض (رويترز-أرشيف) 
اختطاف

وفي تطور آخر علمت الجزيرة أن مسلحين مجهولين اختطفوا ضابطا كبيرا بوزارة الداخلية العراقية في منطقة الدورة جنوب بغداد صباح اليوم. فقد خطف العقيد الركن رياض كاطع عليوي أثناء توجهه إلى مقر عمله في غرفة عمليات وزارة الداخلية.

وفي ملف الاختطاف أيضا قال وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه إن بلاده تبذل كل ما في وسعها لتأمين إطلاق سراح الصحفية الفرنسية فلورنس أوبينا المختطفة في العراق منذ الشهر الماضي.

وفي السياق ذاته أعلن خاطفو الصحفية الإيطالية جوليانا سغرينا في العراق أنهم سيطلقون سراحها خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن تأكد لهم أنها ليست جاسوسة.
 
من جهة أخرى قال وزير الدفاع البولندي جيرزي شماجدزنسكي إن بلاده تعتزم تقليص مهمة قواتها في العراق لتقتصر على تدريب القوات العراقية. وأضاف خلال لقاء مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد في مقر البنتاغون بواشنطن إن نجاح الانتخابات العراقية سوف يسرع من انسحاب القوات المتعددة الجنسيات من العراق.

وفي السياق أعلنت السلفادور أنها سترسل كتيبة رابعة من 380 جنديا إلى العراق لتبديل القوات المتمركزة منذ ستة أشهر في بابل جنوب بغداد.
  
نتائج الانتخابات
العراقيون بدؤوا بإزالة الملصقات الدعائية بعد انتهاء الاستحقاق الانتخابي (الفرنسية)
وفي الشأن السياسي أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية أن نتائج الاقتراع الذي جرى في العراق في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي ستعلن بعد العاشر من الشهر الحالي الذي كانت المفوضية حددته موعدا لإصدارها. 

وقال المتحدث باسم المفوضية فريد أيار إن التدقيق في الأصوات مستمر والنتائج ستعرف في الأيام المقبلة.

وبحسب النتائج التي أعلنتها المفوضية تأتي لائحة الائتلاف العراقي الموحد المدعومة من المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في طليعة القوائم بعد حصولها على ما يعادل 51.4% من الأصوات عقب فرز أكثر من نصف الأصوات، يليها تحالف الأحزاب الكردية التي تضم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البرزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني على نحو 108 آلاف صوت (أي ما يعادل 24.6%)  فقائمة علاوي ثم الياور فالشيوعين.
المصدر : الجزيرة + وكالات