الاتحاد الأفريقي يجيز قوات سلام بالصومال
آخر تحديث: 2005/2/8 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/8 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/29 هـ

الاتحاد الأفريقي يجيز قوات سلام بالصومال

قوات أفريقية تمهد لعودة الحكومة الصومالية إلى مقديشو (الفرنسية-أرشيف)

وافق الاتحاد الأفريقي على نشر قوات حفظ سلام من خمس دول أفريقية في الصومال لمساعدة الحكومة على التوصل إلى تحقيق الاستقرار في جميع أنحاء البلاد.
 
وكانت كل من من كينيا وإثيوبيا وجيبوتي والسودان وأوغندا قد وافقت خلال قمة أفريقية انعقدت الأسبوع الماضي في نيجيريا على إرسال أفراد من قواتها ومعدات تجهيزية للإسهام في إحلال الأمن في الصومال مع عودة الحكومة الصومالية إلى البلاد بعد أن كانت تعمل من نيروبي.
 
وأوضح الاتحاد الأفريقي اليوم في بيان أن هذه القوات التي يقدر عددها بنحو سبعة آلاف رجل ستكون تحت إشراف الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) التي دعت إلى الإسراع بنشر تلك القوات.
 
وقال الرئيس الصومالي عبد الله يوسف إن بلاده في حاجة إلى قوات مشتركة من الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية قوماها 7500  رجل لتهيئة الأجواء لعودة الحكومة الصومالية التي تشكلت في كينيا.
 
وقد وافقت الحكومة الصومالية الأسبوع الماضي على مشروع نشر قوة سلام أفريقية على أراضيها للمساعدة على وصول واستقرار حكومة البلاد.
 
ويقول دبلوماسيون إنه لا توجد مشكلة لدى الصوماليين مع قوات سودانية وأوغندية فليس هناك تاريخ من التدخل في الصومال مع الدولتين، وربما تكون القوات السودانية محل ترحيب من الصوماليين المسلمين بشرط أن تأتي من شمال السودان.
 
وقد وصل رئيس البرلمان الصومالي شريف حسن شيخ عدن على رأس بعثة مكلفة بالإعداد لعودة المؤسسات إلى الصومال, الأحد الماضي إلى العاصمة مقديشو حيث كان في استقباله عشرات الآلاف من سكان العاصمة.
المصدر : وكالات