القوات الأميركية تفرج عن 300 سجين عراقي
آخر تحديث: 2005/2/6 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/6 الساعة 21:35 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/27 هـ

القوات الأميركية تفرج عن 300 سجين عراقي

سجناء عراقيون أخلي سبيلهم (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية أن القوات الأميركية في العراق أخلت سبيل أكثر من 300 معتقل عراقي في سجن أبوغريب الواقع على مشارف بغداد اليوم، ليصل عدد من أفرج عنهم في غضون شهر إلى 800 سجين.
 
وتوقعت الوزارة الإفراج عن المزيد من المعتقلين في الأسابيع القادمة، وسيستثنى من هذه الاعتقالات من قالت إنهم يشكلون خطرا على الأمن.
 
ولا يزال أكثر من ثمانية آلاف محتجز في السجون الأميركية بالعراق, منهم ألف تنظر محكمة جنائية مركزية بالعراق في الاتهامات الموجهة إليهم. ومن المقرر أن ينظر في قضايا بقية السجناء كل ثلاثة أو أربعة أشهر.
 
يذكر أنه منذ انضمام وزارة حقوق الإنسان العراقية لمجلس تديره القوات الأميركية تشكل في أغسطس/ آب الماضي لمراجعة وضع المحتجزين, أفرج عن نحو أربعة آلاف سجين من السجون الأميركية.
 
وتحتجز القوات الأميركية أغلب المعتقلين في معسكر بوكا الذي تديره تلك القوات في جنوب العراق. إلا أنه بعد فضيحة إساءة معاملة السجناء في أبوغريب على أيدي الجنود الأميركيين في العام الماضي بُذلت جهود لإخلاء السجون ونقل المحتجزين منها.
 
ووجهت اتهامات لثمانية جنود أميركيين لدورهم في انتهاكات سجن أبوغريب كما حوكم عدد منهم عسكريا, عوقب أحدهم بالسجن عشر سنوات.
المصدر : رويترز