وزير الداخلية الأردني (يمينا) ونظيره السوري يتبادلان وثائق الاتفاقية (الفرنسية)

وقع الأردن وسوريا الاثنين اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود بين البلدين، وقال وزير الداخلية الأردني سمير الحباشنة الذي وقع الاتفاقية عن بلاده إن التداخل الحدودي الذي تنهيه الاتفاقية كان يؤثر على العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستعزز الثقة بين البلدين.
 
وبحسب وزير الداخلية الاردني, فإن الاتفاقية أخذت في الاعتبار مشكلة التجمعات السكانية على قاعدة المبادلة، أي أن التجمعات السورية تبقى ضمن سوريا في حين يأخذ الطرف الأردني أرضا في موقع آخر.
 
من ناحيته قال وزير الداخلية السوري غازي كنعان إن توقيع هذه الاتفاقية يؤكد المصالح المشتركة والثقة المتبادلة وحسن الجوار بين البلدين الشقيقين, مشيرا إلى أن الاتفاقية ستعيد مصالح وحقوق البلدين دون زيادة أو نقصان.
 
وتنهي الاتفاقية التداخل السوري في الأراضي الأردنية بمساحة 125 كيلومترا مربعا، كما تنهي التداخل الحدودي الأردني في الأراضي السورية بمساحة 2,5 كيلومتر مربع.
 
كما وقع الأردن وسوريا اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار أعمال اللجنة الأردنية السورية المشتركة العليا في عمان التي بدأت أعمالها برئاسة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ونظيره الأردني فيصل الفايز.
 
وشهد رئيسا وزراء الدولتين توقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم أخرى للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية والأمنية والعلمية والزراعية والمناطق الحرة واتفاقيات منظمة التجارة العالمية والنقل والمواصلات.


المصدر : وكالات