السعودية قد تبحث منح المرأة حق التصويت
آخر تحديث: 2005/2/27 الساعة 21:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/27 الساعة 21:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/19 هـ

السعودية قد تبحث منح المرأة حق التصويت

إشراك النساء السعوديات في الحياة السياسية إحدى المطالب الرئيسية لواشنطن (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن المرأة السعودية قد تشارك مستقبلا في الانتخابات, ولكنه شدد على أن الغرب يجب أن يوقف ما أسماه الضغوط من أجل الإصلاح.

 

ووصف الفيصل في حديث مع تلفزيون BBC الانتخابات البلدية الأخيرة بالناجحة ولكنه أضاف أن النساء قد يشاركن في الاقتراع مستقبلا.

 

وقال الفيصل إن رئيس لجنة الانتخابات اعتبر أن اقتراع المجالس البلدية جرى بشكل جيد وكان من النجاح بحيث سيقترح على الحكومة أن تسمح للنساء بالتصويت في الانتخابات المحلية القادمة.

 

واعتبر الوزير السعودي أن عملية التحديث تأتي من الحكومة ومن "النشاط الذي تقوم به النساء أنفسهن", مشددا على أن الضغوط الخارجية لتسريع الإصلاح في المملكة غير مرحب بها، في إشارة إلى الضغوط التي تمارسها العواصم الغربية وخاصة واشنطن على عدد من دول المنطقة في مقدمتها السعودية ومصر بشأن الإصلاح.

وكانت الانتخابات المحلية الأخيرة في العربية السعودية الأولى من نوعها في تاريخ المملكة واعتبرت خطوة حذرة في اتجاه الإصلاح السياسي الذي تدعو إليه الولايات المتحدة.

وتدعو واشنطن إلى إحلال ما تسميه إصلاحات ديمقراطية وعلى رأسها إشراك النساء في الحياة السياسية, خاصة في ضوء تزايد أعداد الطالبات في كل المستويات والذي يفوق أعداد الرجال بالمملكة.

المصدر : رويترز