إسرائيل تقبل ترشيح سفير مصر الجديد
آخر تحديث: 2005/2/23 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/23 الساعة 00:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/15 هـ

إسرائيل تقبل ترشيح سفير مصر الجديد

أبو الغيط أشار إلى اكتمال الترتيبات لتسلم السفير المصري مهامه في إسرائيل (الفرنسية)
قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن إسرائيل قبلت ترشيح محمد عاصم إبراهيم لتولي منصب السفير المصري في تل أبيب خلفا للسفير السابق الذي جرى سحبه قبل أربع سنوات.
 
ولم يحدد أبو الغيط موعدا لتسلم السفير الجديد لمهام منصبه والذي ظل حتى تاريخ  تعيينه سفيرا لبلاده في الخرطوم.
 
ويأتي الإعلان عن تعيين سفير مصري في إسرائيل بعد يومين من عودة السفير الأردني إلى تل أبيب، وكان الأردن تبنى موقفا مماثلا للموقف المصري وسحب سفيره من إسرائيل عام 2000 احتجاجا على القمع الإسرائيلي للانتفاضة الفلسطينية.
 
وقرر البلدان إعادة سفيريهما إلى إسرائيل خلال قمة شرم الشيخ الرباعية التي عقدت في الثامن من فبراير/ شباط الجاري، وضمت إلى جوار الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبد الله الثاني كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.
 
وتدرج محمد عاصم (59 عاما) في السلك الدبلوماسي المصري وعمل في عدة بعثات دبلوماسية في الخارج خاصة في الولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وكينيا.
 
ويعزز هذا الانفراج طموحات إسرائيل في إقامة علاقات مع دول عربية وتحسين علاقاتها مع أوروبا، إثر قرار انسحابها من قطاع غزة اعتبارا من 20 يوليو/ تموز 2005.
 
في هذا الإطار أشار وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم الاثنين إلى احتمال أن تكون لعشر دول عربية على الأقل ممثلية دبلوماسية في إسرائيل, غداة تصويت الحكومة الإسرائيلية على خطة الانسحاب من قطاع غزة ومن أربع مستوطنات في الضفة الغربية.
المصدر : وكالات