الحكومة الكويتية تدعو البرلمان لمنح المرأة حقوقها السياسية
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ

الحكومة الكويتية تدعو البرلمان لمنح المرأة حقوقها السياسية

جانب من جلسات مجلس الأمة (أرشيف)
دعت الحكومة الكويتية مجلس الأمة تخصيص جلسة خاصة للنظر في منح المرأة "كامل حقوقها السياسية".
 
وقال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية "إن الحكومة جادة في إقرار القانون بأسرع وقت ممكن" مضيفا أن القضية نوقشت خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي.
 
وأضاف الحجي أن "الديمقراطية تكتمل بالتئام جناحيها الرجل والمرأة" مشيرا إلى أنه "لا ينبغي أن تصبح الجوانب الاجتماعية عائقا يمنع منح المرأة حقوقها السياسية" مشيرا في الوقت نفسه إلى أن دولا خليجية إسلامية تمارس فيها المرأة تلك الحقوق.
 
كما أحالت الحكومة في مايو/أيار الماضي مشروع قانون آخر للبرلمان وينص علىتعديل المادة الأولى من قانون الانتخابات بحيث يسمح للمرأة بالمساواة مع الرجل في مباشرة حقوقها السياسية, ولم يتم تحديد موعد محدد لمناقشته.
 
وكان عشرة نواب قد تقدموا بطلب لإحالة نفس المادة من قانون الانتخابات للمحكمة الدستورية للبت في هذه القضية بالرغم من أن المحكمة الدستورية كانت قد رفضت عام 2002 دعوى قدمتها ناشطتان كويتيتان لمنح المرأة حقوقها السياسية.
 
ويحتاج القانون لإقراره إلى غالبية بسيطة من أصل 49 نائبا و16 وزيرا يحق لهم التصويت كما أن أحد الوزراء هو نائب أيضا, ومن المتوقع أن يلقى المشروع معارضة 13 نائبا إسلاميا وبعض نواب القبائل.
 
يذكر أن أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح كان قد أصدر مرسوما عام 1999 يقضي بمنح المرأة حق التصويت إلا أن البرلمان المؤلف من 50 عضوا وبدعم من الإسلاميين ونواب قبليين أسقطوا المرسوم في نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام.



الجدير بالذكر أن الانتخابات التشريعية القادمة ستجرى عام 2007, ويسمح لـ140 ألف رجل بالتصويت من أصل سكان البلاد البالغ 956 ألف شخص.
المصدر : وكالات