واشنطن تنتقد تحالف إيران وسوريا ضد التهديدات الخارجية
آخر تحديث: 2005/2/17 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/17 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/9 هـ

واشنطن تنتقد تحالف إيران وسوريا ضد التهديدات الخارجية

محمد رضا (يمين) يؤكد استعداد إيران لمساندة سوريا حال تعرضها لهجوم عسكري أميركي (رويترز)


قال البيت الأبيض إن إقامة تحالف سوري إيراني في مواجهة الولايات المتحدة يشكل "قراءة خاطئة" للأحداث مشيرا إلى أن مشكلة الدولتين ليست مع أميركا ولكن مع المجتمع الدولي.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إنه لم يتضح إذا ما كانت "الجبهة الموحدة" ضد التهديدات الخارجية تستهدف الولايات المتحدة؟ وأوضح أن على البلدين الوفاء بالتزاماتهما تجاه المجتمع الدولي.
 
وتأتي التصريحات في وقت أعلنت فيه إيران وسوريا عزمها على تشكيل "جبهة موحدة" لمواجهة التحديات والتهديدات الخارجية في إشارة على ما يبدو إلى الضغوط الأميركية.
 
وعقب اجتماع مع نائب الرئيس الإيراني محمد رضا في طهران قال رئيس الوزراء السوري ناجي العطري الأربعاء في طهران إن "سوريا وإيران تواجهان تحديات كثيرة ومن الضروري أن تشكلا جبهة موحدة".
 
وحول ما إذا كان هذا التحالف موجها ضد الولايات المتحدة شدد العطري على أنه ليس موجها ضد أحد، مشيرا إلى أن سوريا تحاول تحسين علاقتها مع واشنطن.
  
وأعرب محمد رضا عن استعداد طهران لتقديم الخبرة والمساعدة إلى "أشقائنا السوريين الذين يواجهون تهديدات محددة". وأضاف أن إيران ستساعد سوريا في حال تعرضها لهجوم عسكري من جانب الولايات المتحدة.
 
وتضغط الولايات المتحدة على سوريا لإخراجها من لبنان ولإبداء تعاون أكبر لتحسين الأوضاع الأمنية في العراق. كما أنها تشدد ضغوطها على إيران متهمة إياها بالسعي للحصول على أسلحة نووية.
المصدر : وكالات