رمسفيلد يدلي بشهادته أمام لجنة النواب (رويترز)


رفض وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد تقديم أي تقديرات عن حجم المقاومة التي تواجهها القوات الأميركية والجيش العراقي في العراق. جاء ذلك خلال شهادة قدمها أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب.

وقال رمسفيلد "لن أعطي أرقاما عنها (المقاومة) لأن عملي ليس استخباريا" مشيرا إلى أنه يشكك في الأرقام المتناقضة التي تقدمها أجهزة الاستخبارات عن حجم المقاومة.

من جانبه قال النائب الديمقراطي آيك سكلتون إن التقديرات تفيد بأن نحو  15 ألف مسلح قتلوا أو اعتقلوا خلال الأشهر السبعة الماضية. وأضاف "لو أننا فقدنا 15 ألفا من جنودنا في فترة مماثلة لتأثرت قدراتنا الدفاعية" مشيرا إلى أن المقاومة تتأقلم مع الوضع وتزيد من هجماتها.

عمليات عسكرية مكثفة للجيش الأميركي بالموصل (الفرنسية)

من جانبه قال رئيس هيئة الأركان الجنرال ريتشارد مايرز إنه يشكك في التقديرات التي قدمتها الاستخبارات العراقية لأنها لا تتطابق مع تقديرات الاستخبارات الأميركية.

وقد قدرت الأجهزة الاستخبارية العراقية عدد المقاتلين العراقيين بنحو 40 ألف مقاتل يساندهم 200 ألف آخرين يقدمون لهم المعلومات والمال والمأوى.

هجمات دامية
وقد شهدت الساحة العراقية أمس أحداثا دامية قتل على إثرها عدد من العراقيين بينهم عناصر من قوات الأمن العراقي في هجمات واشتباكات في مناطق متفرقة من أنحاء البلاد.

ففي بعقوبة شمال شرق بغداد قتل تسعة عراقيين في اشتباكات اندلعت مساء بين مسلحين وقوات الشرطة العراقية. وقالت مصادر طبية عراقية إن الاشتباكات أسفرت أيضا عن مقتل شرطي ومسلحين اثنين في حي المهندسين.

وقتل سبعة من عناصر الأمن العراقي في اشتباكات في مدينة سامراء شمال بغداد هي الأعنف من نوعها خلال الأسابيع الأخيرة حسب مسؤولين في الجيش العراقي. كما عثرت الشرطة على ثماني جثث إحداها مقطوعة الرأس يعتقد أن أربعا منها تعود لأجانب حسب مصادر أمنية.

وفي بغداد أعلن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق مقتل أحد أعضائه ويدعى فايز الأشبل في هجوم شنه مسلحون على منزله. وقتل شخص وجرح اثنان في مدينة الموصل في هجوم استهدف موكب مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني.

خسائر أميركية
وحول الخسائر الأميركية الأربعاء أعلن بيان عسكري مقتل أربعة جنود قتلوا في هجمات وحوادث متفرقة أسفرت أيضا عن سقوط ضحايا عراقيين في أنحاء العراق.


هجمات تستهدف أنابيب النفط (رويترز)

وتعرض عدد من مقار القوات الأميركية في مدينة الفلوجة لقصف صاروخي الأربعاء. وفي بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه تبنى "الجيش الإسلامي في العراق" استهداف مركز القيادة العسكرية الأميركية في الفلوجة بصواريخ أرض-أرض من نوع طارق.

وأعلنت وزارة النفط العراقية أن أنابيب النفط التي تغذي المصافي الرئيسية في بيجي والدورة تعرضت اليوم لعمليات تخريب.

الصحفية الإيطالية
ناشدت الصحفية الإيطالية جوليانا سغرينا المختطفة في العراق منذ أسبوعين الحكومة الإيطالية سحب قواتها من العراق استجابة لمطالب خاطفيها. وتأتي دعوة الصحفية الإيطالية في وقت صوت فيه أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي بغالبية على تمديد مهمة القوات الإيطالية في العراق.

وفي السياق أطلق سراح رجلي أعمال لبنانيين من قبل جماعة تطلق على نفسها اسم كتائب مصعب بن عمير. وكان الرجلان اختطفا في الـ29 من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسية ميشيل بارنييه أن فرنسا حصلت على مؤشرات بعودة الصحفية فلورنسا أوبنا ومرشدها العراقي اللذين اختطفا مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

دولة دينية
على صعيد الوضع السياسي نفى إبراهيم الجعفري -نائب رئيس الجمهورية المؤقت والمرشح الأقوى لتولي منصب رئيس وزراء الحكومة الجديدة- أن تكون هناك مساع لإقامة دولة دينية في البلاد.

وتأتي تأكيدات الجعفري في وقت أعلن فيه زعماء أكراد معارضتهم إقامة دولة إسلامية في العراق. وكان إياد علاوي الذي أتت قائمته في المركز الثالث بانتخابات الشهر الماضي قد حذر من قيام حكومة دينية في العراق.

من جهة ثانية دعت قوى وأحزاب وشخصيات سياسية عراقية مستقلة اجتمعت في مسجد أم القرى غربي بغداد تحت لواء هيئة علماء المسلمين إلى "الاعتراف بالمقاومة العراقية وحقها المشروع في الدفاع عن بلدها ومقدراته ورفض الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء والمنشآت ودور العبادة".

المصدر : الجزيرة + وكالات